خبراء يحثّون مجلس الوزراء لاستحداث جمعيات تعاونية لدعم الفقراء

خبراء يحثّون مجلس الوزراء لاستحداث جمعيات تعاونية لدعم الفقراء
https://www.newsalwatan.com/?p=9501
الزيارات: 91
التعليقات: 0

طالب عدد من الخبراء الاقتصاديين مجلس الوزراء بضرورة إقامة جمعيات تعاونية في مختلف مناطق المملكة بدعم من الدولة ومن رجال الأعمال؛ لمساعدة الأسر الفقيرة على الاستفادة من المواد التموينية وتوفيرها، كما هو الحال في بعض دول الخليج العربي، مشيرين إلى أن هذه التجربة قديمة وطبقتها السعودية في فترة “السبعينيات”، ونجحت، لكن سرعان ما اختفت تدريجياً.

ويقول مدير التمويل والاستشارات المالية في البنك الإسلامي للتنمية الدكتور عبدالمنعم العداس إن وجود جمعية تعاونية في كل منطقة من مناطق المملكة له دور إيجابي في محاربة الفقر، والتخفيف من إشكاليات ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية.

وأضاف لـ”سبق”: “مثل هذه المشاريع تحقق دعماً للأسر الفقيرة، وهو واجب ديني وأخلاقي لرجال الأعمال؛ حيث إن وجود هذه الجمعيات سيغطي الطلبات الرئيسة لمناطق الفقر ودعم الفقراء السعوديين، مطالباً مجلس الوزراء السعودي بتحريك ملف هذه القضية ودعمها من أعلى سلطة في الدولة.

وأشار أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسعد جوهر إلى أن هذه المسؤولية هي مسؤولية المجتمع المدني ورجال الأعمال والتجار، الذين عليهم استشعار أهمية إيجاد الجمعيات التعاونية؛ لمساعدة الفقراء المحتاجين، وهذا ما يجب أن تسعى إليه الجهات الخيرية.

وأوضح الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالوهاب أبو داهش أن وجود جمعيات تعاونية للمواد الاستهلاكية تجربة قديمة في السعودية، تم الاستفادة منها في فترة السبعينيات، وقد أثبتت نجاحها في تلك الفترة.

وقال: “لقد آن الأوان لإعادة هذه التجربة؛ لدعم محدودي الدخل من خلال التعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية وبين رجال الأعمال والمستوردين والجمعيات الخيرية في المناطق؛ لتوفير السلع المناسبة؛ حيث إن وجود هذه الجمعيات يحقق ربحاً للتجار وكذلك للمستهلكين الذين يمكن أن يستفيدوا أيضاً من عائد الأرباح بصرف كوبونات أو تسديد فواتير التيار الكهربائي.

وأوضح: “ربما لا تجدي هذه الجمعيات مع الفقراء، ولكنها تقدم لمحدودي الدخل وستعمل على التخفيف من أعباء المعيشة، وشدد “أبو داهش” على ضرورة تفاعل الشؤون الاجتماعية في توفير هذه الجمعيات التي يحتاج إليها المجتمع؛ في ظل ارتفاع الأسعار للمواد الاستهلاكية، مما يؤكد دور الجمعيات الخيرية في إيجاد هذه الخدمة التي ستقدم دعماً كبيراً لمحدودي الدخل”.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*