50 حرفياً في انطلاق ملتقى الصناعات اليدوية بـ”المدينة”.. غداً

50 حرفياً في انطلاق ملتقى الصناعات اليدوية بـ”المدينة”.. غداً
https://www.newsalwatan.com/?p=8991
الزيارات: 203
التعليقات: 0

ينطلق، غداً الأحد، ملتقى الحرف والصناعات اليدوية بالمدينة المنورة، ويستمر حتى 25 من الشهر الجاري؛ حيث يقام بمحطة سكة الحجاز، ضمن فعاليات البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية “بارع”، ويجسد الملتقى أحد برامج الهيئة العامة للسياحة والآثار؛ لتنمية قطاع الحرف والصناعات اليدوية بالمملكة.

يشارك بالملتقى 50 حرفياً وحرفيةً يمثلون عدداً من محافظات ومدن المملكة، إضافة إلى حرفيين وحرفيات مختصين بالصناعات اليدوية من منطقة المدينة المنورة، و20 أسرة منتجة من خلال المشغولات اليدوية والأكلات الشعبية، وتتضمَّن فعاليات الملتقى ركن بيت الضيافة العربية الذي يقدم الضيافة الشعبية لجميع رواد الملتقى.

ويستمتع زوار الملتقى لأول مرة بالمدينة المنورة بمشاهدة معصرة السمسم، وكيفية العصر بالطرق التقليدية بمساعدة الإبل، وتقدم خلال الملتقى 4 دورات تدريبية نسائية يشرف عليها مدربات متخصصات وفق مجال الدورة، وتشمل الدورات التدريبية التالية: “دورة صناعة الإكسسوارات، دورة فن صناعة الحرف اليدوية، دورة الكروشيه، دورة الرسم على الزجاج”، وستمنح للمشاركات شهادات معتمدة، كما ستقام أمسية تسويقية نسائية بمشاركة عدد من التاجرات والخبيرات، وتتضمن الأمسية طرق وأساليب تسويق المنتجات والعمل من المنزل.

ويحتضن المسرح المفتوح بساحة الملتقى العديد من الفعاليات الترفيهية والألعاب والمسابقات والأناشيد، وستقدم الجوائز للحضور من الجمهور الكريم، إضافة إلى مشاركة فرق العروض الشعبية في تقديم ألوان من التراث الفلكلوري الشعبي والعديد من الألعاب الشعبية المشوقة.

ويجسد الملتقى الذي تستمر فعالياته 9 أيام، تنمية وتنشيط قطاع الحرف والصناعات اليدوية، باعتبارها إرثاً وطنياً غالياً، ودعماً وتشجيعاً للأسر المنتجة.

ويشمل سلسلة متواصلة من البرامج والأنشطة تتضمن مجموعة من العروض التراثية والشعبية والصور الاجتماعية والمهن والأكلات الشعبية، كما تحتضن أنشطة الملتقى سوقاً للأسر المنتجة ومعارض حرفية متخصصة، مع التركيز على الموروث الشعبي والحرف اليدوية التي تُعدُّ من السمات البارزة في مجتمعنا وتتناغم مع المكان والزمان، وبرؤية تتواكب مع متغيرات الرقي والحضارة ومراحل التطور والنمو الذي تعيشه بلادنا.

كانت اللجنة المنظمة للملتقى قد أكملت كل استعداداتها بشكل يليق بالموروث وقيمته التاريخية، وذلك بتنسيق وإشراف فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة؛ حيث يشكل الملتقى جانباً ثرياً من موروث السعودية في مجال الحرف والصناعات اليدوية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*