204 شركة حج داخلي توقع ميثاق شرف لخفض الأسعار

204 شركة حج داخلي توقع ميثاق شرف لخفض الأسعار
https://www.newsalwatan.com/?p=8511
الزيارات: 151
التعليقات: 0

كشفت غرفة مكة المكرمة أن شركات حجاج الداخل التي خصصت لها وزارة الحج أخيراً مخيماتها في المشاعر المقدسة، تقود تحالفاً مبنياً على ميثاق شرف، من شأنه المساهمة في زيادة حجم أعداد المستفيدين من برامج الحج منخفض التكلفة، وكذلك الحد من المبالغة في الأسعار التي تفرضها بعض الشركات كقيمة خدمات على حجاج الداخل.

وقدرت الغرفة عدد الذين سيستفيدون حتى الوقت الحالي من البرنامج، بنحو 41 ألف من حجاج الداخل المتوقع أن يصل عددهم الإجمالي في موسم حج هذا العام نحو150 ألف حاج بعد تخفيض النسبة لهم إلى نحو 50% وفقاً للقرار الصادر العام الماضي. وقال سعد القرشي عضو مجلس إدارة الغرفة خلال لقاء مع الإعلاميين صباح أمس بمقر الغرفة: نشكر وزارة الحج على ما قامت به من جهود من أجل تخصيص مخيمات حجاج الداخل في هذا العام بشكل مبكر جداً، وقد تكون هذه هي المرة الأولى التي تتم فيها عملية التخصيص قبل رمضان.

وأضاف: نأمل أن تكون هذه الخطوة التي ستسهم في تخفيض تكلفة الحج على حجاج الداخل، كبادرة لبقية الجهات المعنية بتسهيل بقية الإجراءات، كالتأشيرات الموسمية لتغطية عجزها في العمالة، والحصول على الموافقات على تأمين الحافلات من خارج المملكة بنظام الإيجار، وبقية المتطلبات الأخرى التي تحتاجها شركات حجاج الداخل. وأكد القرشي بأن شركات حجاج الداخل قامت هذا الموسم بتخفيض أسعارها مقارنة بالعام الماضي، مبيناً أن الحج منخفض التكلفة يبدأ من 2750 ريال للحاج الواحد ويصل إلى نحو 5 آلاف ريال كحد أقصى، أما بقية فئات خدمات الحج شاملة تذكرة استخدام قطار المشاعر طوال فترة الموسم فيراوح سعرها بين 7000-9800 ريال، عدا في بعض حالات الحجاج الذين يطالبون بخدمات إضافية ليست من ضمن برامج الحج المختلفة والتي تتناسب مع جميع الفئات. ولفت القرشى الى أن المناطق التي خصصت للحج منخفض التكلفة تشمل جميع المواقع في مشعر منى بمختلف فئاتها، وقال: هذا النوع من الخدمات خصص لذوي الدخل المحدود على وجه الخصوص، وسيستفيد منه نحو 41 ألف حاج من أصل150 ألف حاج يتوقع أن يؤدون نسك الحج هذا العام من خلال تلك المنظومة من الخدمات التي ستعمل على تقديمها نحو 204 شركة حج داخلي». وفي تفاصيل الأسعار للحج منخفض التكلفة الذي يشمل حصول الحاج أيضاً على تذكرة قطار المشاعر البالغة تكلفتها طوال الموسم بنحو250 ريال، أشار القرشي، إلى إن تكلفة الحج في منطقة فئة «أ1» الواقعة بجوامنشأة الجمرات تقدر بنحو خمسة آلاف ريال، وفي فئة «أ2» الواقعة في منطقة المرتفعات المجاورة لمنشأة الجمرات تصل إلى 4800 ريال، وفي فئة «ب» 4400 ريال، وفي «ج» نحو 4150 ريال.

وزاد: «وأما الأسعار في منطقة فئة «د1» الممتدة من جسر الملك عبد العزيز وحتى الحدود مع مشعر مزدلفة فإن السعر يقدر بحوالي 3600 ريال، وفي «د2» وهي منطقة المرتفعات الممتدة في نطاق منطقة «د1» فإن السعر يقدر بنحو 3100 ريال، وأما في منطقة «هـ» الواقعة باتجاه مشعر مزدلفة وتعد من آخر المخيمات في مشعر منى، فإن السعر قدر بـ2750 ريال فقط». وشدد القرشي على أن ميثاق الشرف يلزم جميع الشركات الموقعة عليه، بعدم المبالغة في رفع الأسعار وإبقائها عند الحدود المعقولة وبما يتناسب مع حجم الخدمات التي تقدمها، وأن تصدق في تعاملاتها مع من تقدم الخدمة له، وأن ترتقي بمستوى جودة خدماتها، بالإضافة إلى عدة بنود أخرى من شأنها جميعاً أن تصب في مصلحة ضيوف الرحمن. ومن المعلوم أن التخصيص المبكر لشركات ومؤسسات حجاج الداخل في المشاعر المقدسة لموسم هذا العام، جاء ليسهم في خفض كلفة تجهيز المخيمات وتجويد الخدمات.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*