180 طبيبا وممرضا يتعهدون بتطهير أيديهم قبل لمس المريض

180 طبيبا وممرضا يتعهدون بتطهير أيديهم قبل لمس المريض
https://www.newsalwatan.com/?p=3241
الزيارات: 223
التعليقات: 0

تعهد 180 طبيبا وطبيبة وممرضا وممرضة من العاملين في مستشفى القطيف المركزي، بتنظيف وتطهير أيديهم قبل لمس المريض، معتبرين تنظيف وتعقيم أيادي الكوادر الطبية منعا للعدوى مسألة بالغة الأهمية بالرغم من أنها لا تتجاوز الثواني المعدودات، وبأن أحد عوامل منع نقلها من مريض لآخر تكمن في التنظيف المستمر لأيدي العاملين في جميع الأقسام الطبية.
ووقعت الكوادر الصحية على لوحة تذكارية تعهدا وتجسيدا للنظافة المنشودة بين الكوادر التي تسعى جاهدة إلى منع انتشار العدوى بين المرضى، وذلك خلال الفعالية التي افتتحها مدير مستشفى القطيف المركزي الدكتور كامل العباد الأسبوع الماضي، بالتزامن مع فعاليات المجتمع الدولي باليوم العالمي لنظافة اليدين.
وقال العباد، إن الفعالية تهدف لتكريس أهمية غسل الأيدي، مضيفا «نسعى لتطبيق شعار وزارة الصحة الذي يشدد على أن المريض أولا، وبالتالي لا بد من خدمة المريض»، مشيرا إلى أن كثيرا من الأمراض المعدية تنتقل بنسبة تفوق الـ50 في المئة بسبب إهمال غسل اليدين، الأمر الذي يستدعي نشر وعي غسل الأيدي بحيث يتعرف عليها كل ممارس صحي، ما يحول دون نشر العدوى».
من جانبها قالت رئيسة قسم الأسنان الدكتورة نادية شميرخ: إن إقامة هذه الفعالية تأتي للتذكير بأهمية تنظيف الأيدي طبيا سواء للممارسين الصحيين القدامى أو الموظفين الجدد، في المنشآت الصحية، مضيفة أن التنظيف المستمر يسهم في التقليل من حدوث العدوى، مشيرة إلى أن الفعالية شملت أركانا عدة، كما شارك فيها قسم الأسنان في توزيع المنتجات التي تدل على أن غسيل الأيدي فعال عمليا، إذ توجد لدينا تجربة عبر نوع معين من الصابون الذي يتغير لونه بعد نحو 10 ثوان من الغسل، في إشارة إلى أن الوقت الجيد للغسل يجب أن لا يقل عن 10 ثوان.
وتابعت: «إن السرعة تأتي بالضد في مسألة غسل الأيدي طبيا»، مشيرة إلى أن هناك تجربة أخرى تثبت الفرق قبل وبعد غسل الأيدي من ناحية الميكروبات التي تتواجد في الأيدي والتي قد تضر بالمريض.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*