الفن التشكيلي والرقمية رؤى وأدوات في ملتقى إبداع أدبي تبوك

الفن التشكيلي والرقمية رؤى وأدوات في ملتقى إبداع أدبي تبوك
https://www.newsalwatan.com/?p=109245669
الزيارات: 185
التعليقات: 0

ضمن فعاليات وأنشطة ملتقى إبداع الأسبوعي بالنادي الأدبي بتبوك نظم النادي ندوة الفن التشكيلي والرقمية رؤى وأدوات

والتي قدمها التشكليان فيصل الخديدي ود. هدى الرويس عن بُعد وأدارها رئيس النادي د. نايف الجهني بحضور أكثر من 100 من المهتمين بالفن التشكيلي من كافة انحاء المملكة.

وتناولت الندوة عدة محاور شملت التعريف بالفن التشكيلي والفن التشكيلي الرقمي والفرق بينهما وأدواتهما وأشكالها وبداية الفن التشكيلي الرقمي في العالم وفي المملكة.

وعرف الفنان الخديدي في ورقته الفن التشكيلي أو الفن البصري على أنه مختلف الإبداعات التي يمكن رؤيتها ومنها اللوحات الفنية والفنون الزخرفية التي تشمل السيراميك، والأثاث، والتصميم الداخلي، كذلك صنع المجوهرات، موضجاً أن الفن التشكيلي ينقسم إلى أربعة أشكال فنية رئيسية وهي التصوير والرسم أو ما يُعرف بالتصوير الزيتي، النحت والفن المعماري، مشيراً إلى أن الفن التشكيلي الرقمي أصبح أكثر ارتباطاً بالقضايا الاجتماعية والسياسية وقضايا العصر وكذلك بالتقنية والعلم الحديث وتعددت أدوات الفنان التشكيلي، لافتاُ إلى اتساع مشاركة الجمهور في الفن المعاصر الذي تجاوز الكثير من الحدود المتعارف عليها في الفن من خلال تكريس ثقافة الصورة واتساع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المحتلفة.

ثم عرجت الفنانة الرويس في ورقتها على تعريف الفن التشكيلي الرقمي بأنه الفن الرسم الرقمي هو الرسم بالأدوات الرقمية الحديثة، للحصول على نتائج وتأثيرات مشابهة للرسم التقليدي ويعتمد على اللغة الرقمية وهي لغة الحاسب ومقاسات البكسل والألوان الضوئية والأوامر.

ولفتت الرويس إلى أن الفن الرقمي بدأ على يد علماء الرياضيات باستخدام الخوارزميات وبرامج الرسم وكان أول عمل فني رقمي عبر الحاسوب عام 1950 باللون الأسود والأبيض، مشيرة إلى أن أول معرض لهذا الفن في العالم أقيم 1961 فيما كان أول معرض للفن الرقمي بالمملكة عام 1998م للفنان خالد الأمير ومجموعة درب النجاح.

ونوه الخديدي والرويس بما يجده الفن الرقمي من اهتمام من حكومة المملكة مشيران إلى إعلان وزارة الثقافة عن إنشاء واحة الدرعية للفنون والمقرر افتتاحها في 2022 لتكون منصة عالمية للفنون الرقمية.

وشهدت الندوة العديد من المداخلات من المهتمين بالفن الرقمي الحاضرين للندوة وهم الفنانة سمر القحطاني والدكتورة إلهام رئيس وآمنة الناصر .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*