بحضور معالي وزير الصحة .. سمو أمير القصيم يرعى افتتاح عدد من المشاريع الصحية بالمنطقة

بحضور معالي وزير الصحة .. سمو أمير القصيم يرعى افتتاح عدد من المشاريع الصحية بالمنطقة
https://www.newsalwatan.com/?p=109241895
الزيارات: 41
التعليقات: 0

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم غدا الخميس, بحضور معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة, افتتاح عدد من المشاريع الصحية بالمنطقة، والتي تم الانتهاء من إنجازها هذا العام.

وتشمل المشاريع الصحية والتي جرى تنفيذها خلال عام 2020م، أعمال تطوير الأقسام العلاجية والخدمية وكذلك تطوير بيئة العمل في عدد من مكونات التجمع الصحي، بالإضافة إلى إنشاء العديد من المباني الخدمية، وتدشين مركز الرعاية الصحية الأولية بمركز أوثال الذي تم تصميمه على الهوية الجديدة لوزارة الصحة بتبرع سخي من شركة دواجن الوطنية.

كما تشمل المتربع تطوير قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة، وتطوير المبنى الرئيسي في مستشفى الأسياح العام والذي يتكون من طابقين بحيث يكون متوافق مع رؤية وزارة الصحة في تطوير بيئة العمل، و مشروع تطوير العناية المركزة بمستشفى الرس العام، والمتمثل في 7 غرف عناية مركزة بالإضافة إلى غرفة الإفاقة.

وشملت المشاريع التطويرية إنشاء مبنى للصحة الإلكترونية بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة، والمكون من طابقين وغرف إدارية وتقنية معلومات متخصصة، كما تم الانتهاء من مشروع مبنى مركز الرعاية الصحية الأولية باوثال بتكلفة إجمالية بلغت 2,500,000 ريال، والمكون من دور ارضي بمساحة 500م2 ودور أول بمساحة 350 م2 يشمل عيادات أطباء وصيدلية ومختبر ومكاتب إدارية.

كما تم تنفيذ مشروع توسعة مبنى طوارئ بمستشفى الأسياح العام بتكلفة إجمالية بلغت 1,415,340 ريال، والذي يحتوي على دور واحد بمسطح 18.55×23.20 ويظم منطقة ملاحظة رجال ومنطقة ملاحظة نساء وعيادة كشف نساء وغرفة حجر صحي وغرفة مسعفين واستقبال، كما نفذ التجمع الصحي بالقصيم مشروع تطوير بيئة العمل بمستشفى الولادة والأطفال ببريدة، بتكلفة إجمالية بلغت 2,400,000 ريال تم تهيئة بيئة العمل الإدارية وإعادة تطويرها بالمستشفى، مساحة المبنى 600 متر مربع ويتكون من عدد 3 غرف نوم تحتوي على 10 أسرة، ومكتب إداري واحد، وغرفة علاجية تمريضية، وغرفة علاجية للفريق الطبي المعالج، وغرفة علاج جمعي، وغرفة صالة طعام، وملحقات صحية.

وتضمنت المشاريع مشروع متابعة مرضى فشل عضلة القلب عن بُعد متابعة دقيقة ويتم تزويدهم بأجهزة متابعة الضغط وجهاز تخطيط القلب وجهاز قياس الوزن وتوفير أجهزة اتصال ذكي مع شريحة اتصال مربوط بجهاز مرقبة في المركز ويشرف عليه أطباء وممرضات متخصصون في متابعة حالات فشل عضلة القلب ومن ثم يقدمون النصائح والتوجيهات الطبية الدقيقة والدورية.

كما يرعى سموه توقيع مذكرة تعاون بين الجامعة السعودية الإلكترونية والتجمع الصحي بالقصيم، وتهدف المذكرة إلى إتاحة الفرصة لطلاب وطالبات الكلية للتدريب العملي والسريري بمكونات التجمع الصحي، وتطوير المجال التعليمي والتدريبي للتخصصات الصحية والإدارية، والتعاون في برامج التعليم المستمر ودعم البحوث العلمية المتعلقة بالجوانب الصحية.

وتوقيع مذكرة تعاون بين التجمع الصحي بالقصيم والإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم والتي تهدف إلى إنشاء آلية تواصل بين الجهتين لتحويل الحالات المرضية لمركز اضطرابات النمو وذلك وضع النماذج الخاصة بتحويل الحالات إلى مركز خدمات التربية الخاصة، والتنسيق المتبادل بين مركز اضطرابات النمو ومركز خدمات التربية الخاصة في الحالات المتقدمة من قبل الجهتين منعاً للازدواجية.

كنا يرعى سموه توقيع مذكرة تعاون بين جمعية أصدقاء بنوك الدم الخيرية والتجمع الصحي بمنطقة القصيم، وتهدف المذكرة إلى رفع الوعي المجتمعي بأهمية التبرع بالدم، وتطوير الخدمات الصحية المقدمة لأمراض الدم وبناء السجل الطبي للمرضى، ودعم البحوث العلمية والدراسات المتعلقة بأمراض الدم، والمساهمة في البرامج التوعوية للتبرع ودعم المتبرعين الطوعيين، والمشاركة في العمل التطوعي الصحي للاستفادة من المختصين بمجال بنوك الدم وأمراض الدم.

وتوقيع مذكرة تعاون بين التجمع الصحي بالقصيم ومركز النمو والسلوك و جمعية عنيزة للتنمية والخدمات الإنسانية، وتهدف المذكرة إلى الاتفاق على آلية وضع نماذج واضحة للتحويل بين الطرفين، وتحديد الفئات المؤهلة وفق المعايير المتفق عليها لتحويلها لمراكز الجمعية، تقديم الجلسات العلاجية للمرضى المحولين وذوي الإعاقة ممكن يحتاجون جلسات علاج مكثفة بالإضافة إلى التنسيق والتعاون في برامج التعليم والتدريب بين الطرفين في أمراض التخاطب والتوحد والتخلف العقلي، وتوفير المدربين.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*