برعاية الأمير الدكتور نايف بن ثنيان .. اليوم العالم لنظم المعلومات الجغرافية 2020

برعاية الأمير  الدكتور نايف بن ثنيان .. اليوم العالم لنظم المعلومات الجغرافية 2020
https://www.newsalwatan.com/?p=109241545
الزيارات: 37
التعليقات: 0

تنطلق غداً فعالية “اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية 2020 الافتراضي” (GISday2020) يومي الأربعاء والخميس الموافق 18-19 نوفمبر. تحت رعاية صاحب السمو الأمير الاستاذ الدكتور نايف بن ثنيان آل سعود عميد كلية الأداب
تنظم هذه الفعالية وحدة نظم المعلومات الجغرافية والاستشعارعن بعد بقسم الجغرافيا بالتعاون مع الجمعية الجغرافية السعودية إيماناً منهما على أهمية دور التقنية المكانية (Geospatial Technology) في الحياة الحصرية للمدن الحديثة.
يعد اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية 2020 هو جزء من حدث دولي تقدمة العديد من الجهات الأكاديمية في الجامعات العالمية. حيث قامت وحدة نظم المعلومات الجغرافية والاستشعارعن بعد بقسم الجغرافيا بتنظيم العديد من الفعاليات من محاضرات أكاديمية، وورش تقنية، ومسابقات طلابية لتحقيق الهدف وبناء جسور التعاون المعرفي بين الأقسام والوحدات الأكاديمية بين الجامعات والجهات الحكومية والخاصة المهتمة بنظم المعلومات الجغرافية. كما يسهم اللقاء في تقديم كل ما هو جديد في هذا العلم وتطبيقاته.
من جانبه حث الدكتور ناصر الزير رئيس قسم الجغرافيا جميع الطلاب والطالبات والمهتمين في المشاركة والتفاعل مع هذه الفاعلية الأكاديمية، والاستفادة منها في عرض إبداعاتهم من خلال المسابقات التي صممت من أجلهم، فهي نافذة مهمة لتواصل مع الجهات التوظيفية داخل الوطن. وشاكر ومقدر لرعاة الفعالية وهي الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية وشركة إزري السعودية كرعاة بلاتينيين، وكذلك دارة الملك عبدالعزيز كراعي ذهبي، وشركة الحركة المحاذية كراعي فضي.
وبدورها أكدت وكيلة قسم الجغرافيا الدكتورة أسماء أبا الخيل بقولها يعتبر هذا اليوم استثماراً جيداً يمنح الطلبة الفرصة والدافع للاطلاع على ماهو جديد في هذا المجال مما يساعدهم في تحديد مستقبلهم المهني.
رئيس الجمعية الجغرافية السعودية الدكتورعلي الدوسري أكد أن الجمعية الجغرافية السعودية تحرص على التواجد والمساهمة في هذه الفعالية لما لها من أهداف سامية تصب في مصلحة الوطن. وعلق رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور مفرح القرادي بالقول هذه الفعالية من أهم اللقاءات العلمية للمتخصصين في العلوم المكانية بمختلف التخصصات، والتي من خلالها يتم تعريف المجتمع بأهمية علم نظم المعلومات الجغرافية الذي يعد العلم الذي يدرس المكان.
وذكرت الدكتورة فاتن النحاس رئيسة اللجنة العلمية عن مشاركة نخبة من المتحدثين من ختلف الجهات ذات العلاقة، وتضم العديد من المحاضرات المهمة في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعارعن بعد، وعن وجود ورشتين علميتين تتناولان ماهو جديد في مجالات التقنية، وعن مسابقات علمية في تصميم القصة الخرائطية والملصق العلمي متاحة لطلاب والطالبات مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
وأعلن رئيس اللجنة الإعلامية الدكتور أحمد المطيري عن مشاركة العديد من الجهات الحكومية والمنظمات والشركات في هذا المحفل وعن وجود معرض إفتراضي صمم لهذه الفعالية سوف تعرض فيها جميع الجهات المشاركة في هذه الفعالية منتوجاتها.
ونوه مدير وحدة نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار بقسم الجغرافيا الدكتور فهد المطلق – المسؤولة عن إدارة الفعالية- عن حرص الوحدة على مواكبة أهداف رؤية المملكة 2030 في برنامج التحول الرقمي؛ الذي يهدف إلى نشر الوعي والمعرفة الرقمية، وإبراز تكامل نظم المعلومات الجغرافية مع الذكاء الأصطناعي في معالجة القضايا البيئية، وتعزيز الشراكة في المجالات التقنية المكانية الحديثة بين المؤسسات الحكومية والشركات والقطاع الخاص. وعرض مجالات المعرفة والتقنية التكنولوجية الحديثة والتجارب الدولية والعربية الرائدة في مجالات نظم المعلومات الجغرافية من خلال محاضرات وورش عمل ومعرض مصاحب.
وختم تصريحه بالقول إن هذه الفعالية متاحة للجميع عن بعد ويمكن التسجيل والانضمام لها من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة، والرابط المرئي للفعالية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*