البازعي يثري إيوان الفلسفة

البازعي يثري إيوان الفلسفة
https://www.newsalwatan.com/?p=109182761
الزيارات: 37
التعليقات: 0

شهد “إيوان الفلسفة” أمس الأول الثلاثاء محاضرة ألقاها أ.د. سعد البازعي بنادي جدّة الأدبي بعنوان: “سياقات فلسفية لنظريات النقد الأدبي”. وأدار المحاضرة عبدالرحمن مرشود. وقد دار موضوع المحاضرة حول ارتباط الفلسفة وتجذّرها في نظريات النقد الأدبي المعاصر. استعرض البازعي مجموعة من الآراء التي تؤكد عدم انفكاك المنهج في النقد الأدبي عن الخلفية الفلسفية. ثم أستعرض بإيجاز دور فيلسوفين كان لهم أشد التأثير في نظريات النقد الأدبي الحديث: إسبينوزا في نقده للكتاب المقدس، إذ انعكس ذلك على الدراسات الهرمنيوطيقية اللاحقة، ونيتشة في مناداته بموت الإله، حيث تجلى ذلك بعده في نظرية موت المؤلف.
ولأن الموضوع ضخم، كما قال المحاضر، فإنّه اتخذ من التاريخانية الجديدة نموذجًا في قراءة النصوص. وأشار، من ضمن ما أشار إليه، إلى غياب الوعي والمعرفة بها في المشهد العربي المعاصر على أهميّتها وجدّة تداولها بين النقاد الغربيين اليوم.

وقد شهد اللقاء حضورًا وتفاعلًا كبيرًا غير مسبوق، كما شهد حضور نخبة من المثقفين. وكُرّمَ الدكتور سعد من قبل رئيس النادي الاستاذ الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي .

7

8

10

11

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*