حقوق الإنسان العربية تصدر ملاحظتها وتوصياتها لتقرير الإمارات

حقوق الإنسان العربية تصدر ملاحظتها وتوصياتها لتقرير الإمارات
https://www.newsalwatan.com/?p=10891
الزيارات: 97
التعليقات: 0

اختتمت لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) اجتماعها السادس والعشرين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية القاهرة والذي استمر خلال الفترة 21 26/6/2014 برئاسة رئيس اللجنة سعادة الدكتورهادي بن علي اليامي. وتضمن اجتماع اللجنة مناقشة الأعمال الفنية والإدارية للجنة الخاصة بتعزيز مكانتها ودورها في تحقيق غايات الميثاق العربي لحقوق الإنسان حيث قررت اللجنة استئجار مقر جديد لها يضمن لها الاستقلالية الفنية والإدارية ويحقق القدرة على الاستجابة للتوسع في أعمالها وأنشطتها، كما أقرت اللجنة كلا من: التعديلات على آلية استلام التقارير من الدول الأطراف والنظام الداخلي الناظم لأعمالها. وإثر دراسة الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال أصدرت اللجنة عدة قرارات تهدف إلى تعزيز وحماية حقوق الإنسان في العالم العربي كان في مقدمتها اعتماد الملاحظات والتوصيات الختامية الخاصة بتقرير دولة الإمارات العربية المتحدة التي جرى نقاش تقريرها الأول المقدم للجنة وفقاً للمادة الثامنة والأربعين من الميثاق في الدورة الخامسة لها حيث اطلعت اللجنة على ردود دولة الإمارات العربية المتحدة على الملاحظات والتوصيات الختامية المرسلة إليها عقب المناقشة وتم تدارس وتعديل بعض هذه الملاحظات والتوصيات في ضوء هذه الردود حيث قررت اللجنة اعتماد الملاحظات والتوصيات الختامية على تقرير دولة الإمارات العربية بشكلها النهائي. وسيتم رفع توصيات اللجنة على تقريردولة الإمارات إلى الأمين لجامعة الدول العربية وإرسالها لمندوبية دولة الإمارات لدى جامعة الدول العربية كما تنص على ذلك أحكام الميثاق مؤكداً على أن اللجنة ستنشر هذه الملاحظات والتوصيات على موقعها الإلكتروني وفقاً لنص المادة الثامنة والأربعين التي تنص على أن (تقارير اللجنة وملاحظاتها الختامية وتوصياتها تعتبر وثائق علنية تعمل اللجنة على نشرها على نطاق واسع).

ووجه الدكتور اليامي الشكر لحكومة دولة الإمارات العربية ووفدها رفيع المستوى الذي شارك في الحوار التفاعلي مع أعضاء اللجنة مقدماً الإجابات والإيضاحات على تساؤلات أعضاء اللجنة مما مكنهم من فهم أوسع لحالة حقوق الإنسان في دولة الإمارات العربية المتحدة. وذكر اليامي بأنه يقع على عاتق الدول الأطراف بالميثاق إعمال كافة الحقوق والحريات المنصوص عليها في أحكامه وكذلك اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الكفيلة بإعمال الحقوق والحريات المنصوص عليها في الميثاق داعياً دولة الإمارات إلى اتخاذكافة التدابير والإجراءات الخاصة بتنفيذ التوصيات الختامية التي اعتمدتها اللجنة. وحث الدكتور اليامي الدول العربية التي لم تصادق على الميثاق على المصادقة عليه بوصفه أول آلية إقليمية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان في العالم العربي، وبين أن هناك مسعى لتنظيم ورشة إقليمية مشتركة مع البرلمان العربي حول تعريف البرلمانيين العرب بالميثاق العربي لحقوق الإنسان وحث دولهم على التصديق على الميثاق وتقديم تقاريرها إلى اللجنة وتنفيذ ملاحظاتها وتوصياتها. وأشادت لجنة حقوق الإنسان العربية بالجهود المبذولة والخطوات التي تم انجازها في مجال اعداد النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان متطلعة أن تكون هذه الآلية الجديدة ضمانة إضافية لحقوق الإنسان في الوطن العربي في إطار جامعة الدول العربية واعتماد الميثاق العربي لحقوق الإنسان مرجعاً رئيسياً للمحكمة العربية لحقوق الإنسان.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*