ارتفاع في أسعار اللحوم 20 % وسط مطالب بتشديد الرقابة

ارتفاع في أسعار اللحوم 20 % وسط مطالب بتشديد الرقابة
https://www.newsalwatan.com/?p=10871
الزيارات: 95
التعليقات: 0

بدأت أسواق جدة توفير كميات كبيرة من اللحوم الحمراء بأنواعها المستورد والمحلي لتلبية الطلب قبيل رمضان. وشهدت الأسواق ارتفاعاً يصل إلى نحو 15% على اللحوم الحمراء الغنم مع ضعف الإقبال على لحوم الجمال. وذكر محمد القرني أحد تجار المواشي وملاّك الملاحم بجدة أن شهر رمضان له استعدادات تختلف عن الأشهر البقية من ناحية توفير كميات كبيرة من اللحوم وبخاصة الأغنام والأبقار التي يكون عليها إقبالٌ كبير من المستهلكين لعمل المفرومات وغيرها من الأطباق الرئيسة في رمضان. وأشار القرني إلى أن سوق اللحوم في المملكة من أكبر الأسواق الخليجية بسبب عدد السكان والعادات والتقاليد للماكولات الشعبية.

وأوضح محمود الصعيدي «أحد باعة اللحوم» بأن هناك زيادة في الطلب ترتب عليها ارتفاع في الأسعار بنسبة 15% بحكم توفير كميات أكبر وعمالة أكثر لاستقبال المستهلكين، والشهر الكريم تكون فيه زيادة في رواتب العمالة بحكم العمل وقت الصيام وغيره. وقال عبد الغني محمد أحد تجار اللحوم الحمراء إن الكثير من المستهلكين يفضلون اللحوم المستوردة مثل الأبقار والأغنام بسبب أنها أقل سعرًا من المحلي بنسبة لا تتجاوز 30%. وقال البائع علي اليافعي إن المستهلكين يفضلون في رمضان العجول والأبقار، نظرًا لوفرة لحمها وقلة أسعارها للمفروم والمحاشي وغيرها. وأشار إلى أن الأبقار المستوردة يكثر الطلب عليها بنسبة عالية في المواسم وهي تأتي من الهند وباكستان.

من جهته قال المستهلك رامي عبد الرحمن أن اللحوم الطازجة هي ألذ وأطعم من المثلجة المستوردة وأنه يفضل الأغنام المحلية وقال: نعم هي أغلى سعرًا ولكنها تظل الأفضل ويجب أن تكون هناك مراقبة على الأسعار في هذه الفترة.

وقال عبد الواحد الجزار من الجنسية اليمانية إن أسعار اللحوم تتفاوت وتختلف من نوع إلى آخر وترتفع قليلاً في رمضان بنسب متفاوته لا تتجاوز 15%.. وذكر أن سعر كيلو الغنم المحلي 45 ريالاً، والمستورد مثل السواكني أو البربري يصل إلى 30 ريالاً.. أما كيلو البقر بـ 35 ريالًا للمستورد والمحلي بـ 40 ريالاًً والمجمد الأقل سعرًا ويصل كيلو الغنم إلى 28 ريالاً. وأشار الجزار إبراهيم إلى أن الذبائح الحية من الأغنام المحلية يترواح سعرها من 900 ريال إلى 1350 ريالًا.. وأما الأبقار المستوردة فيصل سعرها إلى 5000 ريال.أما الجمال هذا الموسم لم نقم بجلبها بسبب عزوف المستهلكين عنها خوفًا من فيروس كورونا. من جانبه أكد عضو مجلس إدارة غرفة جدة فهد سيبان السلمي بأن هناك زيادة في الطلب على اللحوم الحمراء في هذه الفترة بحكم قرب رمضان بنسبة تتجاوز30% خلافًا عن أشهر السنة الأخرى. وأوضح السلمي أن اللحوم متوفرة بشكل كبير في السوق وليس هناك خوف من نقص الكميات أو زيادات في الأسعار بشكل كبير وإنما الزيادة المتوقعة تصل إلى ما يقارب 10 أو 15% وهي تُعتبر معقولة.. وأوضح أن أسعار الأغنام المحلية من الحري والنعيمي والنجدي لن تتجاوز الـ1350ريالاً والسواكني والبربري تصل إلى350 إلى 400 ريال.وأشار السلمي إلى أن هناك عدم إقبال على لحوم الجمال في هذه الفترة الزمنية؛ خوفًا من فيروس كورنا. وأكد على أن جميع ما يرد للمملكة من مواشٍ تخضع للفحوصات الطبية من البلد المصدر وأيضًا تفحص عند وصولها منافذ المملكة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*