آخر الأخبار
اخبار طبية

دراسة: عقاقير خفض الكولسترول أقل فاعلية من الرياضة والحمية الصحية

[JUSTIFY] طنطاوى | الرئيسية صحة وطب دراسة: عقاقير خفض الكولسترول أقل فاعلية من الرياضة والحمية الصحية الأحد، 25 يناير 2015 – 07:15 ص القلب – أرشيفية القلب – أرشيفية كتب بيتر إبراهيم كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون بريطانيون أن عقاقير الستاتين المخفضة للكوليسترول تعطى “وهم من الحماية” من النوبات القلبية والسكتة الدماغية، حيث إنها تكون أقل فعالية من تغيير نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائى صحى، وممارسة الرياضة، والإقلاع عن التدخين. وقال باحثون من جامعة ليفربول البريطانية، أن التركيز بشكل أكبر على تغيير نمط الحياة يمكن أن يوفر مكاسب صحية مذهلة، كما أنه يخفف الضغط على أنظمة الرعاية الصحية.

وقال الباحث مارتن أوفلاهرتى لصحيفة التليجراف البريطانية، أن مكافحة التبغ، وزيادة النشاط البدنى، وتحسين محتويات المنتجات الغذائية المصنعة، وتقييد تسويق الوجبات السريعة، وفرض الضرائب على المشروبات السكرية، والإعانات المادية لجعل أغذية صحية أكثر بأسعار معقولة. وأشار الباحثون إلى أن التدابير الوقائية، وليست الأدوية، هى أفضل طريقة لخفض خطر الإصابة من خلال التخلص من السبب الجذرى لمرض القلب والأوعية الدموية بدلا من استخدام العقاقير لعلاج نتائج نمط الحياة الفقيرة.

وأضاف الدكتور مايكل مارموت، مدير معهد العدالة الصحية فى جامعة لندن، أن اتباع أنماط الحياة الصحية هو أكثر صعوبة لأن مجتمعنا يشجع الأطعمة الرخيصة غير الصحية، وأسعار المشروبات الكحولية منخفضة التكاليف، واستخدام السيارات بدلا من المشى أو ركوب الدراجات. وقد نشرت نتائج الدراسة عبر الموقع الإخبارى الطبى الأمريكى Newsmax Health، وذلك فى الثالث والعشرين من شهر يناير الجارى.

[/JUSTIFY]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى