هل يقر الشورى دراسة تأسيس شركة طيران وطنية أهلية مساهمة؟!

هل يقر الشورى دراسة تأسيس شركة طيران وطنية أهلية مساهمة؟!
https://www.newsalwatan.com/?p=4421
الزيارات: 175
التعليقات: 0

يقر مجلس الشورى يوم الاثنين القادم تحت قبته مصير توصية إضافية تقدم بها أربعة من أعضائه تدعو إلى دراسة تأسيس شركة طيران سعودية أهلية مساهمة.

ويؤمل الأعضاء المتقدمون بالتوصية المطروحة على التقرير السنوي لهيئة الطيران المدني موافقة المجلس على ملاءمة مناقشتها ومن ثم إقرارها خلال استماع المجلس في جلسته الـ39 إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء على تقرير الهيئة للعام المالي 1433-1434هـ. وكانت اللجنة قد رفضت تبني التوصية الإضافية المقدمة من العضو الدكتور أحمد الزيلعي والدكتور أحمد الغامدي والدكتورة حنان الأحمدي والدكتورة حمدة العنزي، في حين أن الأعضاء طالبوا بدراسة تأسيس شركة طيران سعودية أهلية مساهمة ذات كفاءة عالية وغير محتكرة تقوم بمختلف مهام النقل الجوي وبالدرجة الأولى في الداخل.

وجاء ضمن مسوغات الأعضاء المتقدمين بالتوصية بأن التسهيلات الممنوحة لبعض شركات الطيران الأجنبية للهبوط في مطارات داخلية (معينة) لا تفيد النقل الجوي الداخلي (بشيء)، بل إنها تغذي الرحلات المنطلقة من مطاراتها إلى مختلف أنحاء العالم، ورأوا أن إيجاد شركة طيران وطنية أهلية منافسة للطيران الداخلي سيحقق ارتقاء صناعة النقل الجوي في المملكة، وينعش المطارات الداخلية شبه (الميتة) في المناطق والمحافظات النائية، وسيساهم في حل الكثير من مشاكل الانتقال جوا بين مختلف مطارات المملكة.

العضو الدكتور منصور الكريديس تقدم بتوصية إضافية طالب فيها بتنفيذ قرار مجلس الوزراء الصادر في العام الماضي، والمتضمن مراجعة أسعار الوقود في المطارات السعودية ومقارنتها بالأسعار المقدمة في مطارات دول المنطقة.

وكان الدكتور الكريديس قد انتقد في الجلسة العادية (السابعة) المنعقدة مطلع هذا العام، ارتفاع أسعار الوقود في مطارات المملكة مقارنة بدول مجاورة نجحت في استقطاب صناعة الطيران بسبب تفوقها في هذا المجال، مؤكداً أن حل مشكلة الطيران الداخلي يجب أن يبدأ من إعادة النظر في أسعار الوقود المرتفعة. وطالب الدكتور الكريديس بالتحقق من أسباب عدم استفادة شركات الطيران الأجنبية من الرخص الممنوحة لها لممارسة نشاطها، مشيراً إلى أن العجز في مقاعد الطيران الداخلي تجاوز 1.5 مليون مقعد مما يتطلب إيجاد حلول عاجلة.

كما تقدم العضو الدكتور طارق فدعق بتوصية إضافية تطالب هيئة الطيران المدني بإجراء دراسة عن واقع ومستقبل السلامة الجوية، فيما تقدم العضو اللواء طيار عبدالله السعدون بتوصية تدعو بدراسة إنشاء مطار دولي جنوب المدينة المنورة يساعد المطار الحالي.

وفي شأن آخر يناقش المجلس في ذات الجلسة تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن مقترح مشروع نظام التسجيل الجنائي ورد الاعتبار المقدم من عضوي المجلس الدكتور سعد مارق والدكتور ناصر الشهراني.

فيما يناقش تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن مشروع الاستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية (المحدثة)، إضافة إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية بولندا للتعاون في مجال الدفاع.

من جهة أخرى يناقش المجلس خلال جلسته العادية الـ40 المنعقدة يوم الثلاثاء القادم تقرير لجنة الشؤون الخارجية، بشأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين المملكة العربية السعودية وجمهورية قيرغيزستان، فيما يستمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين وزارة البترول والثروة المعدنية في المملكة ووزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن في مجالات الجيولوجيا والتعدين. كما يستمع المجلس في ذات الجلسة إلى وجهة نظر لجنة الشؤون المالية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام وظائف مباشرة الأموال العامة، كما يستمع إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق للعام المالي 1433-1434هـ.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*