لا توجيهات رسمية بمنح المرأة رخصة قيادة وإذا ارتكبت حادثا يطبق عليها النظام

لا توجيهات رسمية بمنح المرأة رخصة قيادة وإذا ارتكبت حادثا يطبق عليها النظام
https://www.newsalwatan.com/?p=7281
الزيارات: 119
التعليقات: 0

أكد مدير الأمن العام اللواء عثمان المحرج نجاح نظام الرصد الآلي «ساهر» في الحد من عملية تهور بعض قائدي المركبات وتقليل الحوادث المرورية.

وقال اللواء المحرج عقب اجتماعه أمس بمديري إدارات المرور ومديري إدارات شعب السير في المملكة، وذلك في نادي ضباط قوى الأمن بالرياض، لا شك أن نظام الرصد الآلي «ساهر» ناحج والدليل على ذلك مطالبة المواطنين بوضعه في الأماكن التي لا يوجد فيها، ونظام «ساهر» سوف يطور ويجني المجتمع نحاجه.

وأوضح اللواء المحرج أن الهدف الاجتماع لطرح سلبيات العمل والتشاور لعلاجها ونقد الذات إذا وجدت ملاحظات، مؤكدا أن المرور جهاز مهم يلامس احتياجات المواطن.

وقال اللواء المحرج أنا وزملائي بقيادات المرور سواء في الإدارة العامة للمرور أو إدارات مرور المملكة نعرف أن قيادتنا ومجتمعنا ينتظر منا الكثير في تطوير الأداء المروري وعمل كل ما يسهم من حد الحوادث المرورية التي نشاهدها كل يوم، وهذا الاجتماع من الإجراءات التي تسهم في تفعيل تواجد المرور ومناقشة سلبيات العمل قبل الإيجابيات ووضع الحلول لها وتسخير الإمكانيات بما يحقق أهداف وتطلعات ولاة الامر التي يسعون لها، مشيرا إلى أن نظام المرور واحد والإدارة واحدة والمتابعة في كل مناطق المملكة فإذا حصلت سلبيات في إحدى المناطق فهى لا تقلل من العمل القائم ونحن لا ندعي الكمال والسلبيات توجد في أي جهاز من الأجهزة، لكن المهم أن نقر بهذه السلبيات ونعالجها.

وأوضح اللواء المحرج أن من الحلول لتقوية هيبة المرور تعزيز التواجد الأمني وتطبيق النظام، وقال نناشد المجتمع بالتعاون معنا ويجب أن لا نجور على المرور نحمله المسؤولية كاملة فالمجتمع شريك لنا وموضوع المرور هم وطني فلذلك لا تتحمله وزارة الداخلية لوحدها فالمجتمع ومؤسسات الدولة كلها مسئولة أن تتعاون للحد من انتشار الحوادث والتقليل من الخسائر البشرية وهذا ما يسعى له المرور وهذه توجيهات سمو وزير الداخلية لي ولزملائي بأن نسعى جاهدين لتطوير عملنا الأمني في كافة مجالاته وهذا ما نؤمله وسوف نحققه.

وحول وجود دراسة لدى الأمن العام لرفع قيمة المخالفات المرور خاصة التي لم يضبطها نظام «ساهر» في ظل تكثيف التوعية والتواجد الأمني الميداني للمرور، قال اللواء المحرج المخالفات المرورية مدروسة وقيمة المخالفة مدروس ولها نظامها وليس الخلل في قيمة المخالفة أو قلتها وإنما عوامل كثيرة مجتمعة، ومتى ما دعت الحاجة لمراجعة المخالفات أو رفع مستواها فوزارة الداخلية لم تتأخر في ذلك وهدف الدولة ليس الجباية وإنما المحافظة على أرواح الناس، واغلب المخالفات يرتكبها شباب صغار السن. وحول منح سيدات ارتكبن حوادث سير في الفترة الأخيرة هل تم منحهن رخص قيادة، قال اللواء المحرج ليس هناك توجيهات رسمية بمنح السيدات رخص قيادة وإذا ارتكبت السيدة حادث سير يطبق عليها النظام.

وحول العبث بكاميرات نظام الرصد الآلي «ساهر»، قال اللواء المحرج تعامل كقضية جنائية يطبق عليها النظام يحول مرتكبها لهيئة التحقيق والادعاء العام تم للمحكمة وهذا استهداف للمال العام.

من جانبه قال مدير عام المرور اللواء عبدالرحمن المقبل هناك توجيه من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية بأن تتحول الإدارات الفرعية المرتبطة بالأمن العام إلى الخدمات الإلكترونية والآن قدمت أكثر من 40 مليون خدمة إلكترونية منذ انطلاق الخدمات الإلكترونية في الإدارة العامة للمرور والآن بدأنا في عملية التطبيق الإلكتروني في الميدان وهذا سوف يجعل الكثير من عمليات فعاليات رجل المرور في الميدان.

وحول القضايا المرورية العالقة في المرور، قال اللواء المقبل فيما يخص الحوادث المرورية هناك عملية فصل في الجزاءات وتحول المحكمة للبت في الحق الخاص، والعمل في المحاكم المرورية نتمنى أن تباشر عملها في القريب العاجل.

وحول رفع السن لقائد المركبة، قال اللواء المقبل نظام المرور صادر بالأمر السامي عام 1428هـ، فإذا فيه تغير سيتم الرفع للجهات التشريعية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*