لا تأثير لإجراءات التعامل مع الشركات الخاسرة على السوق المالية

لا تأثير لإجراءات التعامل مع الشركات الخاسرة على السوق المالية
https://www.newsalwatan.com/?p=10831
الزيارات: 135
التعليقات: 0

السوق المالية السعودية «تداول»، أن لا تأثير لتطبيق الإجراءات الخاصة بالشركات المدرجة البالغة خسائرها المتراكمة 50 % فأكثر من رأسمالها على أداء السوق المالية، وإنه سيقتصر على الشركات التي تعاني من خسائر مالية متراكمة، مشيرة إلى أنه بإمكان تلك الشركات تصحيح وضعها من الخسائر.

وعن أهمية الإجراءات الجديدة للسوق، أفادت «تداول» بأن تلك الإجراءات ستسهم في الحد من المضاربات غير الحميدة وبالأخص على أسهم الشركات الخاسرة، كما تعطي شفافية للسوق، مؤكدة أنه لا يمكن تحديد عدد الشركات التي سيتم تطبيق الإجراءات الجديدة عليها إلا بعد إعلان الربع الثاني والقوائم المالية لجميع الشركات المتداولة في السوق.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده عدد من مسؤولي السوق المالية السعودية ظهر أمس في الرياض لشرح آليات تطبيق الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها التي بلغت خسائرها المتراكمة 50 % فأكثر من رأسمالها. حيث تبدأ هيئة السوق المالية وشركة السوق المالية اعتباراً من يوم الثلاثاء الأول من يوليو المقبل تطبيق تلك الإجراءات الجديدة، والتي تأتي في إطار عمل الهيئة على تطوير السوق المالية والحد من المخاطر المرتبطة بمعاملات الأوراق المالية، وتنظيم الآلية الخاصة بالتعامل مع الشركة المدرجة في السوق المالية في حال بلغت خسائرها المتراكمة 50 % فأكثر من رأسمالها، كما تهدف هذه الإجراءات إلى تعزيز حماية المستثمرين. وسيقسم تطبيق هذه الإجراءات والتعليمات الشركات المدرجة الخاسرة إلى ثلاث نطاقات هي: النطاق الأول الشركات التي بلغت خسائرها المتراكمة 50 % فأكثر وأقل من 75 %، النطاق الثاني الشركات التي بلغت خسائرها المتراكمة 75 % فأكثر وأقل من 100 %، والنطاق الثالث الشركات التي بلغت خسائرها المتراكمة 100 % فأكثر من رأسمالها.

وكشف مسؤولو السوق المالية خلال المؤتمر الصحافي، عن أنه سيكون هناك مجال لتداول أسهم الشركات المقفلة خارج منصة التداول أو ما يسمى مركز إيداع الأوراق الماليَّة، وأنه سيتم إطلاق هذا النوع من التداول في السوق وهناك خطط لذلك. كما أشاروا إلى أنه لا يوجد اعتراض فيما يتعلق بمواد نظام الشركات والإجراءات الخاصة بهيئة السوق المالية، لافتين إلى أن هناك منافسة كبيرة بين «تداول» وعدد من شركات الوساطة في عملية الحفظ البيانات للشركات المتداولة وأن ليس هناك أي مميزات إضافية، والسوق لا تحقق أرباحا من عمليات الحفظ، مبينين بأنهم وجدوا طلبا كبيرا من الشركات المغلقة في عمليات الحفظ وهذا ما تقوم السوق بالحفظ لهم.

وقال مسؤولوا «تداول» إن تطبيق الإجراءات الجديد التي تشمل الشركات المدرجة البالغة خسائرها المتراكمة 50 في المائة فأكثر من رأسمالها، حيث يتم وضع علامة على اسم الشركة في الموقع الرسمي للتداول، ستسهم في تحفيز تلك الشركات على المساهمة في رفع أدائها وأرباحها، وقد يؤثر وضع العلامات على الشركات على تداول أسهمها في سوق الأسهم، ولكن في فترة المقاصة (T+2) سيكون تأثير هذا المقاصة جيد على المضاربات على أسهم تلك الشركات الخاسرة.

ووفقاً لتلك الإجراءات أيضا، لفتت السوق المالية انه عند اعلان الشركة عن خسائر متراكمة تبلغ 50 % فأكثر إلى أقل من 75 % من رأس مالها ستقوم السوق المالية السعودية بوضع علامة باللون الاصفر إلى جانب اسم الشركة في الموقع الالكتروني للسوق المالية السعودية، هذا وسيتم حذف هذه العلامة في حال تمكنت الشركة من خفض خسائرها دون 50 % واعلنت عن ذلك على الموقع الإلكتروني للسوق المالية السعودية. أما الشركات التي بلغت خسائرها المتراكمة 75 % فأكثر وأقل من 100 %، وبعد اعلانها عن ذلك في الموقع الإلكتروني للسوق المالية السعودية فسيتم تعليق تداول سهم الشركة جلسة تداول واحدة واضافةً الى ذلك ستقوم السوق المالية السعودية بوضع علامة باللون البرتقالي إلى جانب اسم الشركة في الموقع الالكتروني للسوق المالية السعودية، وعند رفع تعليق تداول اسهم الشركة تكون المدة اللازمة لتنفيذ المقاصة لأوامر بيع أسهم الشركة وشرائها هو يومي عمل (T+2).

وفيما يخص الشركات المدرجة التي بلغت خسائرها المتراكمة 100 % فأكثر من رأسمالها ،وبعد اعلانها عن ذلك في موقع السوق المالية السعودية فسيتم وضع علامة باللون الاحمر إلى جانب اسم الشركة في الموقع الالكتروني للسوق المالية السعودية وتعليق تداولها في السوق كما يجوز التعامل في اسهم الشركة خلال فترة تعليق تداول اسهمها من خلال مركز ايداع الاوراق المالية وذلك وفقا للآلية المعمول بها لدى السوق المالية السعودية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*