لأول مرة في تاريخ المملكة .. طرح وتنفيذ 77 مشروعاً عملاقاً دفعة واحدة

لأول مرة في تاريخ المملكة .. طرح وتنفيذ 77 مشروعاً عملاقاً دفعة واحدة
https://www.newsalwatan.com/?p=11061
الزيارات: 113
التعليقات: 0

خلال السنتين الأخيرتين طرحت عشرات المشاريع العملاقة جملة واحدة، حيث تم رصد ما يناهز (77) مشروعا عملاقا تزيد قيمة المشروع الواحد فيها عن (7.5) مليار ريال، وتصل قيمة أكبر هذه المشاريع إلى قيمة (150) مليار ريال تقريبا .. الأمر الملفت في هذه المشاريع أنها لم تأت جميعها كمشاريع بنية تحتية فقط، ولكنها تنوعت ما بين مشاريع بنية تحتية وأخرى للإسكان وثالثة مشاريع صناعية عملاقة.

(22) مشروعاً للإسكان بقيمة 1041 مليار ريال

تأتي حلول الإسكان على رأس قمة المشاريع العملاقة المطروحة خلال الفترة الحالية، حيث بلغت نحو (22) مشروعا بقيمة بلغت 1041 مليار ريال .. يأتي أهم هذه المشاريع «مشروع وزارة الإسكان لطرح 500 ألف وحدة سكنية على مستوى كافة المدن السعودية» والذي تقدر ميزانيته بنحو 251.3 مليار ريال.. وتدير تسع مدن اقتصادية وصناعية حكومية ما يناهز (9) مشاريع للإسكان الحكومي .. كما يوجد حوالي (7) مشاريع إسكان يديرها القطاع الخاص بقيمة تبلغ حوالي (210.4) مليار ريال .. لذلك، فإن كل التوقعات تشير إلى أنه خلال العشر سنوات المقبلة يتوقع أن يزداد المعروض من الوحدات السكنية لأن كثير من الجهات الحكومية والخاصة تعمل اليوم على طرح المزيد من الوحدات السكنية متنوعة القيمة والمواصفات.

(26) مشروع صناعي بقيمة 579 مليار ريال

يعتبر استهداف التنويع الاقتصادي الهدف البارز في طرح المشاريع العملاقة، حيث طرحت (26) مشروعا للصناعات تحويلية بقيمة بلغت 579 مليار ريال، جاءت معظمها في المنطقة الشرقية بطبيعة قربها من مصادر النفط والغاز.. ويأتي على رأس هذه المشاريع مشروع شركة صدارة للكيميائيات بقيمة استثمارية تقدر بنحو (75.0) مليار ريال، وهو مشروع مشترك تحت التأسيس بين أرامكو السعودية وشركة داو كيميكال في السعودية ، بحيث تقوم ببناء وامتلاك وتشغيل مجمع متكامل للكيميائيات على مستوى عالمي في مدينة الجبيل الصناعية الثانية.

أما ثاني أهم مشروع صناعي، فهو مشروع معادن للألمنيوم، حيث تهدف شركة معادن وألكوا من خلال مشروع الالمنيوم المشترك تبلغ قيمته (40.5) مليار ريال إلى استغلال موارد المملكة من البوكسايت لإنتاج الألمنيوم، في أكبر مجمع متكامل في العالم لإنتاج الألمنيوم ومن ثم تصديره إلى الأسواق المحلية والعالمية.

كما يهدف المشروع إلى تطوير الصناعات التحويلية المحلية من الألمنيوم، كبديل عن الواردات الضخمة التي يتم استيرادها من الخارج حاليا.

وكل مشاريع التحويل الصناعي من المتوقع أن تنتهي إنشاءاتها خلال الثلاث سنوات المقبلة، بما يتوقع معه إلى ارتفاع نسبة مساهمة الصناعات التحويلية بما يزيد عن 15% في المستقبل القريب.

مشاريع عملاقة للنقل بالمدن الكبرى ..

تم ضخ (29) مشروعا عملاقاً بقيمة استثمارية (838) مليار ريال، العديد منها تركز على تنفيذ وسائل نقل متحضرة وجديدة ما بين المدن أو داخل المدن الكبرى والرئيسية بالمملكة، أهمها القطار السريع بمنطقة مكة بتكلفة استثمارية (109) مليار ريال، ومترو مكة بتكلفة (62) مليار ريال، ومترو جدة بتكلفة (35) مليار ريال، ومترو الرياض بتكلفة (26.3) مليار ريال.

رواج في النشاط الاقتصادي وفرص استثمارية مصاحبة

إن هذه المشاريع ستضخ ما يناهز 2.5 تريليون ريال جديدة في قلب الدورة الاقتصادية بالمملكة خلال العشر سنوات المقبلة تقريبا .. وهي ستحتاج إلى إنشاءات هائلة، بما سيتطلب معه تغذية وتعزيز الكثير من مجالات النشاط الاقتصادي بالمملكة كما يلي :

أولا : تعزيز الطلب على مواد البناء بكافة أنواعها، وهو سيدفع إلى تنشيط تصنيع هذه المواد في المصانع المحلية، فضلا عن التنشيط التجاري فيها.

ثانيا : تعزيز الطلب على خدمات المقاولين، بشكل سيحرك عجلة النشاط التجاري والاقتصادي المرتبط بها.

وبالتالي فإن هناك فرصا استثمارية سانحة في العديد من المجالات في رحى الـ2.5 تريليون التي بدأ بالفعل ضخها كمشاريع عملاقة، تحتاج إلى تحرى الروابط الأمامية والخلفية المتعلقة بها.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*