قصر وخان ماضي بمحافظة البكيرية أصالة الأجداد وعبق التاريخ

قصر وخان ماضي بمحافظة البكيرية أصالة الأجداد وعبق التاريخ
https://www.newsalwatan.com/?p=109249439
الزيارات: 467
التعليقات: 0

عندما قدم جدنا ماضي بن محمد بن ربيعان من الشيحية إلى البكيرية بحدود عام ١٢٥٠هـ استقر بها وأنجب ذرية كثيرة ومباركة وأصبحت تنتسب له أسرة الماضي في محافظة البكيرية بمنطقة القصيم وجميع مناطق المملكة وكان رحمه الله ذا جاه ومال وقعت عينه على هذا المكان الاستراتيجي في أقصى جنوب البكيرية فحفر بئر ( قليب ) وقام بغرس أكثر من ستمائة نخلة وهذا يعتبر عدد كبير جداً في ذلك الزمن كما قام ببناء قصر ماضي الشهير ويعد من أكبر القصور الطينية في منطقة القصيم ويتكون من طابقين وعدد من الغرف ومجالس لاستقبال الضيوف ويحتوي على تسع مخازن للتمر ( جصص ) ( جمع جصة ) وهي تستعمل على مدار العام وعلى المدى البعيد لإطعام سكان القصر والضيوف والزوار والمحتاجين وهذا العدد يدل على غنى وكرم صاحب القصر حيث استعمل القصر وملحقاته كملاذ آمن للنساء والأطفال أثناء معركة البكيرية عام ١٣٢٢هـ نظراً لبعده عن موقع المعركة.
كما أنه رحمه الله قد شارك في عدد من معارك توحيد المملكة ومنها معركة البكيرية.
ونظراً لموقع القصر الاستراتيجى في المدخل الجنوبي للبلدة وارتفاعه الشامخ فقد عمل في أعالي جدران القصر وفي الأسطح فتحات صغيرة يستعملها الرماة للتصدي للأعداء والغزاة والدفاع عن البلدة.
وقد سكن القصر فيما بعد بعض من أحفاده مع عوائلهم وأحيوا فيه الزراعة والنخيل.
كذلك قام رحمه الله ببناء خان ماضي الشهير إذ يعد من أكبر الخانات على مستوى المنطقة والذي يستعمل كمخزن للمؤونة وقيل أنه سمي بهذا الإسم ( خان ) لأن جدنا ماضي رحمه الله كان كثير الترحال مع العقيلات إلى الشام وفلسطين وكانت هذه الكلمة تستخدم كثيراً هناك خاصة في فلسطين فسماه بهذا الإسم.
كما قام في حينه ببناء مسجد من الطين ثم جُدِّدَ مرة ثانية بحدود عام ١٣٦٠هـ ببناء مسجد طيني آخر بجواره من الجهة الغربية ثم جدد مرة ثالثة على نفقة بعض أحفاده ببناء مسجد على الطراز الحديث عام ١٤٢٧هـ ويقع على مرتفع يحده من الجهة الجنوبية طريق الشيخ/ عبدالرحمن العواد رحمه الله ومن الجهة الغربية شارع السوق التجاري وهو الذي يصلى فيه الآن.
ويحد القصر من الجهة الغربية والجنوبية مرتفعاً رملياً يصعب صعوده بالسيارة حيث أصبح مدخل البكيرية من الجهة الجنوبية واشتهر بإسم ( طلعة ماضي ).
وقد ولد لجدنا ماضي رحمه الله في هذا المكان الشهير ذرية صالحة خرج من أصلابهم رجال أفذاذ من العلماء والمسؤولين والقادة العسكريين ورجال الأعمال ممن خدموا دينهم ووطنهم بكل جد وإخلاص.
فمن أشهرهم ابن صاحب هذا التاريخ والذي خط اسمه بيده سنة ١٣١٤هـ على بعض الكتب عندما كان مقيماً بالهند لطلب العلم بإسم/ علي بن ماضي بن محمد بن ربيعان النجدي القصيمي البكيري رحمه الله المولود في البكيرية عام ١٢٧٠ هـ تقريباً حيث سافر مع العقيلات إلى عدة بلدان منها الشام وفلسطين كما سافر إلى الكويت والعراق والبحرين ثم إلى الهند قبل سنة ١٣١٤هـ وأقام في مدينة بهلول لطلب علم الحديث الشريف على يد العالم الهندي الفقيه/ حسين محسن الأنصاري والشيخ المحدث/ نذير حسين وله مخطوطات وتعليقات على بعض الكتب بخط يده بعضها في عام ١٣١٤هـ ثم عاد إلى ساحل الخليج فعمل في سلطنة عمان بالدعوة ثم انتقل إلى الشارقة وما جاورها وأقام فيها فعمل في الدعوة والقضاء فأحب الناس وأحبوه وقيل أنه توفي وله أولاد من زوجة عراقية يقيمون في العراق مع والدتهم.
وكذلك منهم شقيقة ( علي ) المعلمة الفاضلة الفقيهة/ خديجة بنت ماضي بن محمد بن ربيعان رحمها الله التي أفنت عمرها أيام الكتاتيب في تدريس القرآن الكريم وتحفيظه للنساء والفتيات والأطفال بالبكيرية.
ومنهم أحد قادة وزارة الدفاع ورئيس الجهاز العسكري بوزارة الحرس الوطني سابقاً الفريق م/ محمد بن علي الماضي رحمه الله.
ومنهم قائد منطقة المدينة المنورة سابقاً اللواء م/ سليمان بن علي الماضي رحمه الله والذي شارك في عدة حروب منها حرب فلسطين عام ١٩٤٨م عندما كان ملازم أول.
ومنهم الملحق العسكري في أمريكا سابقاً اللواء م د/ محمد بن عبدالله بن فهد الماضي.
ومنهم مدير المستشفى العسكري بالرياض سابقاً اللواء م/ صالح بن عبدالله بن فهد الماضي.
ومنهم مدير إدارة الحاسب الآلي للقوات البرية سابقاً اللواء م/ محمد بن ماضي بن عبدالله الربيعان.
ومنهم وكيل محافظة الطائف سابقاً/ عبدالله بن ماضي الربيعان رحمه الله.
ومنهم عضو مجلس النيابة العامة سابقاً المحامي الدكتور/ حمد بن محمد بن حمد الماضي.
ومنهم عميدة كلية طب الأسنان ونائب الرئيس للجودة والتخطيط الاستراتيجي بجامعة الأميرة نورة البروفيسورة/ إبتسام بنت محمد بن عبدالله بن فهد الماضي.
ومنهم وكيل إمارة منطقة القصيم المساعد للشؤون التنموية سابقاً الأستاذ/ عمر بن ماضي الربيعان.
ومنهم محافظ محافظة البدائع الحالي الأستاذ/ خالد بن ماضي بن عبدالله الربيعان.
ومنهم وكيل وزارة الصحة للإمداد والشؤون الهندسية المهندس/ فهد بن ماضي بن عبدالله الربيعان.
ومنهم وكيل وزارة الصحة المساعد للتواصل المؤسسي الأستاذ/ مشعل بن عبدالرحمن بن ماضي الربيعان.
ومنهم عميد كلية الصيدلة بجامعة الطائف الدكتور/ ماجد بن منصور بن ماضي الربيعان. وغيرهم كثير لا يسع المجال لذكرهم.
كما أن من ذرية جدنا رحمه الله الكثير ممن هاجروا لبعض مناطق المملكه لطلب العلم والرزق والتجارة واستقروا في الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف والدمام والقريات والجوف ودومة الجندل وتبوك ومنهم من هاجروا خارج المملكة واستقروا في ألمانيا وولاية فلوريدا بأمريكا والكويت ومصر والعراق
رحم الله الأموات منهم وأطال في عمر الأحياء وهم بصحة وعافية وحسن عمل.
كتبه الفقير إلى عفو ربه ورحمته/
د/ حمد بن محمد بن حمد الماضي
الرياض

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*