غداً السبت أول أيام الصيف فلكياً في المملكة

غداً السبت أول أيام الصيف فلكياً في المملكة
https://www.newsalwatan.com/?p=10001
الزيارات: 165
التعليقات: 0

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن الانقلاب الصيفي يحدث في المملكة العربية السعودية وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية غدا السبت الموافق 21 يونيو 2014 عند الساعة 1:51 بعد الظهر بتوقيت مكة المكرمة وفي هذا الوقت يكون شروق الشمس في أمريكا الشمالية وغروب الشمس في الساحل المحيط الآسيوي وتكون الشمس واقعة مباشرة فوق الراصدين في أقصى جنوب ليبيا بالقرب من الحدود الليبية التشادية وهو أول أيام فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية الذي تصل الشمس فيه إلى أقصى نقطة لها باتجاه الشمال في السماء وتكون مباشرة فوق مدار السرطان وتكون ساعات النهار أطول من ساعات الليل، كما يلاحظ أن ضوء الفجر أصبح مبكرا وغروب الشمس يتأخر ويلاحظ قصر ظلال الأجسام وقت الظهيرة.

ومن المفارقات أن زيادة حرارة الطقس تزيد في شهري يوليو وأغسطس على الرغم من أن يوم الانقلاب الصيفي أطول نهارا وأشعة الشمس تسقط على النصف الشمالي بشكل مباشر. وتجدر الإشارة بعد يوم الانقلاب الصيفي غداً إلى بدء الشمس بالانتقال في اتجاه الجنوب مجدداً في قبة السماء وتتقلص ساعات النهار تدريجيا وذلك نتيجة تقدم الأرض في مدارها حول الشمس حتى موعد الاعتدال الخريفي في 23 سبتمبر المقبل.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*