آخر الأخبار
اخبار فنية وثقافية

صدور كتاب عن رجل الأعمال محمد العلي الصانع

الرياض/ متابعات
عن دار الثلوثية للنشر والتوزيع صدر كتاب محمد العلي الصانع “الثروة والإحسان” لابنته المؤلفة د. منى محمد العلي الصانع في 152 صفحة من القطع الكبير.
يتناول الكتاب السيرة الاجتماعية لرجل الأعمال المعروف الشيخ محمد العلي الصانع وقصة كفاحه وعصاميته ومواقفه حتى وصيته قبل وفاته -رحمه الله- حيث دعمت المؤلفة ذلك بالصور والوثائق في آخر ملحق من الكتاب.
وجاء الكتاب في 62 عنوان مستقل ومتتابع، كما قدّم له الناشر محمد بن عبدالله المشوّح، وفيه شكرت المؤلفة كل من ساهم معها من معلومات من قريبات وأقرباء الراحل، وكذلك أصدقاءه الذين عاصروا سيرة كفاحه ووصوله حتى وفاته.
وقالت المؤلفة في مقدمة الكتاب: “يتناول هذا الكتاب قصة حياة محمد بن علي الصانع رحمه الله وغفر له وهو رجل أعمال سعودي ولد في مدينة بريدة في عام 1339هـ وتوفي عن عمر يناهز اثنين وثمانين عاماً في المدينة المنورة ودفن في البقيع. كان رجلاً عصامياً بدأ حياته من الصفر، وقدّر له في بداية شبابه أن يمارس التجارة في العديد من البلدان، ومنها مصر والشام والعراق ضمن رجال العقيلات الذين عُرف بينهم بالكرم والشجاعة، قبل أن يستقر في السعودية ويعمل في التجارة في مدينة الرياض في حقبة الأربعينيات الميلادية، وبدأ العمل في مجال بيع الأقمشة في سوق المقيبرة، ثم عمل في مجال الصرافة وحقق فيه نجاحاً عظيماً ليمثّل بذلك بداية رحلته الطويلة في عالم الأعمال الذي نجح فيه في مختلف المجالات الحيوية من تجارة العقارات والمشاريع التنموية الرائدة، من زراعية وصناعية وتجارية، إلى جانب نجاحه في تأسيس مؤسسة مصرفية ذات فروع عديدة في مختلف مناطق المملكة، ليصبح بعد ذلك من أهم رجال الأعمال السعوديين، وخصوصاً من الجيل الأول الذين عاصروا مراحل التحديث في بلادهم وأحدثوا فيها تأثيراً كبيراً..”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى