آخر الأخبار
أخبار محلية

سمو أمير مكة المكرمة بالنيابة يرعى إنطلاق القافلة الإرشادية الزراعية بنسختها الثانية.. الخميس المقبل

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز ، أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة، انطلاق القافلة الإرشادية الزراعية بنسختها الثانية في منطقة مكة الخميس المقبل ، والتي تنظمها وزارة البيئة والمياه والزراعة على مدى 3 أيام، في محافظة الطائف بمشاركة عدد من المزارعين والنحالين والأسر المنتجة.

وينظم مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالطائف مساء غداً الاربعاء مسيرة بالخيول والإبل المحملة بفواكه الطائف الموسمية وعدداً من المركبات الرسمية التي سوف تجوب الردف وذلك احتفاءًا بوصول القافلة الإرشادية الزراعية للمحافظة .

وتهدف القافلة، لرفع مستوى المعرفة والمهارات الزراعية للمزارعين من خلال تغيير الاتجاهات السلوكية وتطبيق أفضل الممارسات الزراعية لزيادة إنتاج المحاصيل الزراعية.

وتقدم القافلة، الإرشاد للمزارعين والمهتمين بهذا المجال واطلاعهم على التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي، من خلال البرامج الإرشادية حسب الميزة النسبية لكل مدينة ومحافظة، وتعديل ممارسات المزارعين نحو الأسلوب الأمثل في الوقاية ومكافحة الآفات الزراعية، وإكسابهم المهارات اللازمة والصحيحة لمكافحة هذه الآفات.

وتعد فعاليات القافلة استكمالًا لمسيرة النجاح التي حقّقتها القافلة في مراحلها السابقة، وتشمل فعاليات القافلة العديد من النشاطات والندوات والعروض وورش العمل في أكثر من محافظة ومركز بمناطق ابها والباحة، إضافة إلى مشاركة عدد من المزارعين ومربي الماشية والأسر المنتجة والنحالين بوضع أركان خاصة لعرض منتجاتهم وتسويقها.

وتشتمل القافلة الإرشادية، على عيادات النحل المتنقلة لفحص عينات النحل بالإضافة لورش عمل متخصصة لتقديم أفضل الخدمات للنحالين والمهتمين بتربية النحل في المملكة، كما تشمل أركانها المختبر الزراعي المتنقل لتقديم خدمات تحليل التربة والمياه للمزارعين، وتشخيص الأمراض الفطرية النباتية للمزارعين.

وتتضمن أركان القافلة، على ركن الهدايا التذكارية، والشاشات المتحركة لتقديم عروض الأفلام الزراعية والإرشادية للزوار من المزارعين والنحالين ومربي الماشية والصيادين، بالإضافة إلى الديوانية التي تتكون من مجلس متنقل لاستقبال المسؤولين والمزارعين والنحالين ومربي الثروة الحيوانية والصيادين لتقديم برامج إرشادية زراعية، كما يرافق القافلة استديو متنقل يُعدّ الأول من نوعه على مستوى المملكة مجهز بأحدث التجهيزات، بالإضافة لأركان ومساحات مخصصة للمشاركين لعرض منتجات المزارعين والنحالين وغيرهم.

وتسعى القافلة لتنمية مهارات الأطفال من خلال ركن ألعاب الأطفال توفر فيه كتب التلوين وقصص للأطفال تتوافق مع المواضيع الزراعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى