آخر الأخبار
اخبار اقتصادية

خبراء اقتصاديون: مصر تراهن على الغاز السعودي لإنهاء أزمة «الأسطوانات»

أكد خبراء اقتصاديون أن مصر تعول كثيراً على شحنات الغاز المستوردة من المملكة لإنهاء أزمة الأسطوانات التي تفاقمت خلال الأسبوع الماضي.

ووجه المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء المصري بسرعة متابعة جهود حل مشكلة نقص أنابيب الغاز، وكذلك انقطاعات الكهرباء في بعض المناطق.

وقدم وزير البترول المصري شرحًا لأسباب المشكلة، مؤكِّداً أنه قد تم الاستعانة بالمخزون الاستراتيجي لشركة الغاز لمواجهة الأزمة في استمرار سوء الأحوال الجوية في الأيَّام السابقة، وتسببه في غلق بعض الموانئ هو الذي تسبب في عدم القدرة على استقبال الغاز من المملكة، لكن الآن بدأت الموانئ في العمل بشكل طبيعي.

ووعد وزير البترول أنه خلال 48 ساعة ستنتهي هذه المشكلة، مشيرًا إلى أن الطقس السيئ أثر على دول شرق البحر المتوسط جميعها، مؤكِّداً الحرص على أن يكون هناك استيراد منتظم، وتوافر أرصدة كافية.

من جانبه أوضح وزير التموين أن هناك نقصاً في إمدادات الغاز داخل معظم محافظات مصر، بسبب الكميات الموردة في السوق التي انخفضت إلى 700 ألف بدلاً من مليون إسطوانة، مشيراً إلى أن إمدادات البترول عادت إلى مستوياتها الطبيعية، وأن الكمية الموردة وصلت إلى 100 في المئة من التوريد. وأضاف أن إغلاق الموانئ لمدة تزيد على 10 أيَّام نتيجة حالة الجو، سبب الأزمة، كما أن مخزون الغاز يكون لمدة لا تزيد على ستة أيَّام، مؤكِّداً أن المشكلة لن تستمر طويلاً، وأنه خلال 48 ساعة ستختفي تماماً. وكان ميناء الزيتيات قد استقبل يوم الخميس الماضي السفينة هونور جاز وعلى متنها 6 آلاف طن غاز قادمة من ميناء ينبع السعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى