آخر الأخبار
اخبار فنية وثقافية

«جدة التاريخية».. أول مدينة «خضراء» نموذجية منخفضة التكاليف في المملكة

[JUSTIFY]تدرس العالِمة في مجال البيئة نائب رئيس جمعية البيئة السعوديــــة الدكتورة ماجـــــــــــدة أبو راس اختيار منطقة جدة التاريخية لإطلاق أول مبادرة لإنشاء أول مدينة «خضراء» نموذجية منخفضة التكاليف في المملكة العربية السعودية كتطبيق في إنشاء هذا النوع من المدن.

وقالت الدكتورة أبو راس إن أمانة جدة وجمعية البيئة السعودية أطلقت مع بداية مهرجان جدة التاريخية «شمسك أشرقت» أول مبادرة بيئية تستهدف المدن السعودية تحت شعار «مبادرة ساكن ومسؤول» وتشكيل أول فريق تطوعي بيئي بالألوان في المدن السعودية وذلك لإعطاء زخم لمشاركة كل القطاعات في مهرجان جدة التاريخية.

وأضافت: إن «مبادرة أنا ساكن ومسؤول» هي أحد تطبيقات أمانة جدة من خلال رقم 940 بالتعاون مع جمعية البيئة السعودية وهذ واحدة من أهم المبادرات لغرس ثقافة المواطن وعودته الى النسيج الاجتماعي الذي كان سائدا في الزمن الماضي من خلال المحافظة على الحي واعتباره المنزل الاساس لكل ساكن، وقد وزعت الامانة 42 مركزًا وشاشة تلفزيونية في انحاء المنطقة التاريخية لتدوير النفايات وإعادتها.

ولفتت إلى أن «مبادرة ساكن ومسؤول» لعام ٢٠١٥م للعمل التطوعي البيئي يشارك فيها فريق أصدقاء جدة والذي ينبثق منه فريق المواطنة البيئية المستدامة بالالوان للعمل التطوعي.

وتستهدف المبادرة أكثر من مليون زائر وسائح وهو العدد المتوقع لزيارة مهرجان جدة التاريخية ومشاهدة اكثر من 90 فعالية من أجل تأصيل عودة الهوية والقيمة العظيمة لهذه المنطقة وطوال عشرة أيام.

وشددت أبو راس على أهمية تفعيل تطبيقات أمانة جدة من خلال الرقم 940 خاصة خلال المهرجانات والفعاليات التي تستهدف عددا كبيرا من الشرائح المجتمعة، ولفتت إلى وضع 75 تطبيقا للابلاغ عن اي مشكلة وبإمكان كل مواطن ومقيم إجراء هذا التطبيق لأي مشكلة وتصوير المكان صورة او مقطع يوتيوب وإرساله.

ونوهت الدكتورة ماجدة ابو راس بالجهود الموفقة التي يبذلها صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة رئيس اللجنة العليا لمهرجان جدة التاريخية والذي حرص ان تكون فعاليات وبرامج المهرجان مبادارات تعبّر عن الانتماء للوطن وحب الارض والتعامل مع المنجزات والمكتسبات الحضارية والتراثية.

واضافت أن «مبادرة ساكن ومسوؤل» تعمل من خلال فرق عمل وكوادر وطاقات سعودية من الشباب والشابات وستعمل على تحديد موقع المشكلة البيئية ومن ثم تصويره ووضعه على خريطة المملكة، مفيدة ان الجمعية سوف تقوم بتأهيل وتدريب الشباب السعودي فيما توفر امانة جدة أدوات البرنامج من اجل تحقيق اعلى درجة من التطبيق.

وأوضحت ان الفريق الوطني للمبادرة «مواطن ومقيم» سيعملان على دعم ومساندة الجهات الحكومية ذات العلاقة لاكتمال منظومة التنمية المستدامة للوطن الغالي، مؤكدة أن الهدف من المبادرة هو تحمّل المسوؤلية المجتمعية وان نكون يدا بيد (مواطن وساكن ومسؤول وجهة حكومية) شركاء استراتيجيين لتنمية وخدمة المجتمع.ولفتت الى أن الوقت قد حان أن نشمر عن عقولنا وسواعدنا، وإزاحة الحجاب عن ضمائرنا ونشارك كمواطنين ومقيمين إيجابيين بالعمل التطوعي إدراكا منا بأهمية أدوارنا كأفراد فاعلين في وطن غالٍ وذلك من خلال مساهمتنا في الاعمال التطوعية لخدمة البيئة، وافادت ان الجمعية انطلاقا من هذا التوجيه الاسلامي اطلقت البرنامج الوطني للتوعية البيئية والتنمية المستدامة فريق المواطنة البيئية التطوعي.

واعربت الدكتورة أبو راس عن أملها في ان تحقق «مبادرة ساكن ومسوؤل» الاهداف المنوطة بها بعد ان يتم تطبيقها في المنطقة التاريخية بجدة كأول نموذج يمكن تعميمه بعد ذلك على المدن السعودية. وقالت إن رسالة أمانة جدة تبني الفرق والأفراد الذين يرغبون في التطوع في مدينة جدة وتنظيم أعمالهم وتوجيههم لتحقيق تنمية مستدامة لمدينة جدة وغرس قيم المواطنة لدى أبناء المدينة وكذلك العمل مع أصدقاء جدة من خلال المبادرات الدائمة والوقتية وتوقيع اتفاقيات مع الجهات التطوعية وتدريب الأصدقاء على العمل التطوعي من خلال ورش العمل وتفعيل التواصل الإلكتروني الآني والتقنيات الحديثة لضمان التواصل الدائم بين الأمانة وأصدقاء جدة.

وعن دور المرأة في الاهتمام بتاريخية جدة، أكدت الدكتورة أبو راس أن النقلة الكبيرة التي تعيشها المرأة السعودية في مجال المسؤولية الاجتماعية ومشاركتها في نهضة وتنمية المملكة، تكشف عن توفر العديد من الكفاءات النسائية التي تعكس مستوى تعليم وتأهيل ومكانة المرأة للقيام بالكثير من الادوار للحفاظ على الموروث الحضاري في جدة التاريخية.[/JUSTIFY]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى