تقريرالتوحد : طفل واحد من كل (58) طفلاً في العالم يعاني من اضطراب طيف التوحد

تقريرالتوحد : طفل واحد من كل (58) طفلاً في العالم يعاني من اضطراب طيف التوحد
https://www.newsalwatan.com/?p=109246464
الزيارات: 432
التعليقات: 0

– في المملكة المختبر السلوك البشري الأول من نوعه في المنطقة على أحدث طراز عالمي يحاكي مختبرات السلوك البشري على غرار جامعتي هارفرد وستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية، جامعة أكسفورد البريطانية وجامعة Gothenburg السويدية.

يوافق 2 أبريل من كل عام اليوم العالمي للتوحد ويعود التوحد أو ما يعرف باضطراب طيف التوحد ASD لمجموعة من الحالات التي تتسم بالتحديات أو الصعوبات المتعلقة بالمهارات الاجتماعية، والسلوكيات المتكررة، والتواصل غير اللفظي، بالإضافة إلى القوى والاختلافات الفريدة. لدى الطفل

جهود المملكة في مجال التوحد:

– تواصل المملكة العربية السعودية في اليوم من سعيها الدؤوب للاهتمام بصحة المواطن وتوفير كل من من شأنه رعايته صحياً واجتماعياً وإيماناً منها بدورها تجاه كونه أحد عناصر التنمية ويشهد على ذلك الانجازات الطبية الرائدة المتتالية التي حققتها المملكة في هذا المجال وماتقدمه المملكة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وبخاصة فئة التوحد حيث اولتهم الدولة رعاية خاصة . وذلك من خلال الدعم التام للمراكز والمراكز البحثية وللمتخصصين .

– التوحد أو طيف التوحد:

وهو مايعرف باضطراب طيف التوحد هو اضراب في النمو لدى الأشخاص المصابين مما يؤثر في التواصل والسلوك، وغالبًا لا يوجد ما يميز الأشخاص المصابين عن غيرهم، ولكن قد تكون طريقة تواصلهم, وتفاعلهم, وتصرفهم، وتعلمهم مختلفة عن الآخرين. وقد تراوح قدرات التعلم، والتفكير، وحل المشكلات لديهم, فهناك أشخاص موهوبون وآخرون ذوو تحديات شديدة .مما يؤدي إلى حاجتهم إلى المساعدة في أعمال الحياة اليومية أكثر من غيرهم.

ومعروف لدى اهل التخصص بأن التوحد ليس نوع واحد فحسب بل عدة أنواع، والتي يعود سببها لمجموعة عوامل والتأثيرات الوراثية والبيئية المختلفة. إن مصطلح “طيف” يعكس مدى التباين الواسع في التحديات والقوى التي يمتلكها كل طفل مصاب بهذا الاضطراب.
ويعاني طفل واحد من كل (58) طفلاً من اضطراب طيف التوحد. 

ظهور الاعراض:

تظهر اضطرابات طيف التوحد في مرحلة الطفولة، غير أنها تميل إلى الاستمرار في فترة المراهقة وسن البلوغ. يمكن للتدخلات النفسية والاجتماعية المسندة بالبيّنات مثل أنشطة معالجة السلوك، أن تحد من المصاعب المصادفة في التواصل والسلوك الاجتماعي، وتؤثر تأثيرًا إيجابيًّا في العافية ونوعية الحياة. 

برنامج تحليل السلوك التطبيقي (ABA) :

تحليل السلوك التطبيقي “ABA” هو نهج مثبت علمياً لفهم سلوك تُساهم البيئة في تشكيله، وهو برنامج شامل مبني على مبادئ تحليل السلوك. طُورت طرقه “ABA” لدعم الأفراد من ذوي اضطراب طيف التوحد أو من ذوي الاضطرابات السلوكية أو النمائية الأخرى من نواح عدة:
* تعليم مهارات وسلوكيات جديدة.
* الحفاظ على السلوكيات المرغوبة.
* الحد من السلوكيات التداخلية وضبطها.
* تحليل السلوك التطبيقي هو من أكثر البرامج اعتماداً واستخداماً على نطاق واسع في تدريب أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من مختلف الفئات العمرية حول العالم. وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك عدداً قليلاً من المعالجين المدربين والمعتمدين في مجال تحليل السلوك التطبيقي في المملكة العربية السعودية.

الاستاذ مرعي العنزي مدير التشغيل والمشاريع بمركز أبحاث التوحد بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض ذكر بأن مركز ابحاث التوحد بالرياض الذي يضم اول مختبر متخصص في السلوك البشري للتوحد في المنطقة ويقدم احداث الخدمات في الفحوصات السلوكية والإرشادية
وقال العنزي بأن مركز أبحاث التوحد يقدم التقييم تشخيصياً شاملاً للأطفال المصابين أو المحتمل إصابتهم باضطراب طيف التوحد تحت إشراف متخصصين في هذا المجال ويتم إجراء من قبل فريق متعدد التخصصات في مجال اضطراب طيف التوحد حيث يهدف هذا التقييم إلى تحديد ما إذا كان الطفل تنطبق عليه معايير التشخيص لاضطراب طيف التوحد، المحددة بناءً على احدث المعايير التشخيصية والإحصائية للاضطرابات النفسية . كذلك يهدف أيضاً إلى تزويد الأهالي بالمفهوم الشامل عن حالة طفلهم فيما يتعلق بمواطن القوة والصعوبات النمائية، واقتراح التوصيات لبرامج التدخل المبكر والأهداف المناسبة بناءً على احتياجات الطفل والمهارات الناشئة لديه.

وأكد الأستاذ مرعي بأن المركز يقوم بتقديم خدمة التشخيص للأطفال. من عمر سنة واحدة أو اقل الى خمس سنوات، ويستقبل المركز الحالات الأكبر عمرًا من 5 سنوات حسب متطلبات وظروف الحالة.

واوضح العنزي بأن مركز ابحاث التوحد بالرياض الذي يضم اول مختبر متخصص في السلوك البشري للتوحد والذي يهدف الى تقديم خدماته لهذه الفئه الغالية من ابناءنا في المملكة ويقدم الخدمات الاستشارية في المنطقة .

مختبر السلوك البشري الأول في المنطقة :

ذكرت أ/ هناء العريفي المشرف على السلوك البشري بمركز أبحاث التوحد
انه تم إكمال إنشاء مختبر السلوك البشري الذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة على أحدث طراز عالمي ليحاكي مختبرات السلوك البشري للجامعات عريقة مثل جامعتي هارفرد وستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية، جامعة أكسفورد البريطانية وجامعة Gothenburg السويدية.
يهدف مختبر السلوك البشري لدراسة السلوك البشري من جوانب متعددة معتمدا على قياس عدة مؤشرات حيوية مثل:
* تتبع حركة واتساع حدقة العين،
* ردود الفعل العصبية،
* الاستجابة الجلدية الكهربائية،
* تخطيط القلب
* وتحليل تعابير الوجه.
وقال العريفي انه يتمكن الباحث من خلال مختبر السلوك البشري من الحصول على بيانات فورية ودقيقة جدا للمشاركين بالابحاث وعمل تحليل البيانات المناسب بشكل فوري للحصول على صورة مفصلة وشاملة عن حالة الشخص النفسية والعصبية بما يضمن اعتماد قرارات علاجية عالية الجودة مستقلة ومتخصصة لكل فرد بحسب معطياته. يوجد الكثير من الأبحاث المنشورة بالإضافة الى الأبحاث القائمة التي تهدف الى توظيف التقنيات الحديثة للمساعدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد بسرعه وكفائه عالية استنادا على هذه التقنيات المتطورة. إضافة الى استخدام التقنية لعمل برامج علاجيه مختصة لكل فرد بحسب احتياجاته (personalized medicine)

التشخيص

أحد أهم أهداف مختبر السلوك البشري هو تطوير نماذج تقنية لتطوير عملية التشخيص لذوي اضطراب طيف التوحد ويتم ذلك على أسس علمية ثابتة يتم برمجتها ومن ثم الاستعانة بالأجهزة الحديثة لتطوير جودة ودقة التشخيص. يتم بناء هذه النماذج بالتعاون مع خبراء مختصين من جميع أنحاء العالم بالإضافة للعديد من المهتمين بالمجال من الخبرات والمختصين في المملكة العربية السعودية. سيتم بناء النماذج اعتمادا على حركة العين واتساع حدقة العين ويتم ذلك بجمع البيانات من المشخصين لدينا والمراجعين الجدد.
حيث يقوم الطفل بمشاهدة مؤثرات خاصة (Stimuli) يتم العمل عليها الآن لقياس ستة جوانب محددة (Paradigms) متعلقة بتشخيص اضطراب طيف التوحد وهي:
( التواصل البصري، الانتباه والتركيز، ردود الأفعال اللاإرادية، التفاعل الاجتماعي وسرعة الاستجابة، الإدراك، التحديق وتوجه التركيز )

التدخل
ويعمل مختبر السلوك البشري على تطوير عملية التدخل السلوكي لذوي اضطراب طيف التوحد من خلال استخدام تقنيات الواقع الافتراضي على فحص ومقارنة فعالية تقديم تدخل السلوك التطبيقي باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي ودراسة نتائج تطبيق التدخل السلوكي من خلال الواقع الافتراضي وإمكانية الاعتماد عليه لتعليم مهارات أخرى أساسية بما يخدم تدخلاً سلوكيًا فعالاً.
ويقدم المركز جلسات التدخل السلوكي لطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد بتطبيق عملي للواقع الافتراضي مما يتناسب مع أنشطتهم اليومية وتطبيق التدخلات للبيئات المختلفة مثل
* مهارات الحياة الأساسية بشكل مستقل
* التدريب على التسوق المستقل
* التدريب على تحمل بيئة السفر وركوب الطائرة
* تسهيل عملية التعليم بالتقنيات المساعدة

 تدريب المتخصصين

نوره عبد الله الغصون
رئيس قسم اضطرابات النطق واللغة في مركز أبحاث التوحد التابع لمستشفى الملك فيصل التخصصي

يصادف الثاني من أبريل اليوم العالمي لاضطراب طيف التوحد ويتم الاحتفاء به لزيادة الوعي بماهية الاضطراب وكيف يؤثر على حياة الأفراد والأسر ومن ثم المجتمعات والدول. نحن في مركز أبحاث التوحد التابع لمستشفى الملك فيصل التخصصي نأخذ على عاتقنا مسؤولية خدمة هذه الفئة الغالية على قلوبنا من أبناء وبنات الوطن ونقوم بذلك عن طريق توظيف آخر ما توصلت له الأبحاث الإكلينيكية المبنية على البراهين في تقديم خدمات التشخيص والتقييم والتدخل العلاجي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. بالإضافة لتخصصنا في مجال الأبحاث إذ يحتوي المركز على مختبر السلوك البشري والتعقب البصري eye-tracking and human behavior lab. كذلك فإننا نولي اهتماماً خاصا ببرامج تدريب المختصين وهي على سبيل المثال لا الحصر: برنامج التحليل السلوكي التطبيقي، برنامج التطوير المهني لأخصائي التوحد بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، برنامج دنفر للتدخل المبكر (ESDM)، البرنامج الوطني السعودي لتطوير البرامج التعليمية للتوحد، برنامج التكامل الحسي (CASI). وكذلك جهودنا المستمرة في تمكين الأسر والتي تركز على زيادة جودة حياة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وذويهم. وتجدر الإشارة إلى جهود المركز المبذولة خلال جائحة كورونا لدعم ذوي اضطراب طيف التوحد وأسرهم وذلك بتوظيف خدمات التقييم والتدخل عن بعد والذي ساهم بشكل كبير في الوصول للأسر في المناطق الطرفية والنائية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*