آخر الأخبار

المملكة تستحوذ على 5% من صادرات باكستان للأرز

المملكة تستحوذ على 5% من صادرات باكستان للأرز
https://wp.me/pcFMNP-7o2kk
الزيارات: 339
التعليقات: 0

كشف شاه جهان ملك نائب الرئيس الأعلى لجمعية مصدري الأرز في باكستان، إن السوق السعودية تستحوذ على 5% من إجمالي الصادرات الباكستانية السنوية من الأزر البسمتي عالي الجودة.

وأضاف خلال ترؤسة وفد الجمعية في لقاء استضافته غرفة الشرقية اليوم الأربعاء وشهد حضور عدد من رجال الأعمال السعوديين، بأن إجمالي الإنتاج الباكستاني من الأرز يقدر بمليون طن سنويا، يستهلك السوق المحلي حوالي 50% فيما يتم تصدير الباقي للأسواق العالمية، أي بواقع مليون طن تقريبا من جميع الأنواع.

وأشار ملك، بأن الأرز الباكستاني يمتلك مزايا تنافسية، وأبرزها الأسعار (فضلا عن الجودة)، فقد حافظ على سعره عند مستوى 1000 دولار للطن ” البستمي ” مقابل 1450 دولارا للمنتج الهندي، بينما يقدر سعر الطن للأنواع الأخرى من الأرز بحوالي 400 دولار للطن، مبينا ان الانتاج الباكستاني لا يقل جودة عن أي منتج آخر.

ولفت إلى أن الشركات الباكستانية ضخت استثمارات كبرى في انشاء مصانع 40 – 50 مصنعا لإعادة تنظيف الارز خلال السنة الماضية، حيث تقدر طاقتها الانتاجية 2,5 مليون طن سنويا، مؤكدا امكانية المنتج الباكستاني على المنافسة، مشددا على حرص الشركات الباكستانية المصدرة للأرز الالتزام بمستوى الجودة، معتبرا الفوارق السعرية الحالية عاملا محفزا لرفع مستوى التصدير للمملكة.

وقال السيد شاه جهان: “لقد ظهرت العديد من مصانع تجهيز الأرز الجديدة خلال السنوات الخمس الماضية باستثمارات تقدر بأكثر من 100 مليون دولار، فيما تهدف مصانع تجهيز الارز الى تحسين الجودة و رفع مستوى المنافسة في الاسواق العالمية.

وذكر ان الأرز يحتل المرتبة الثالثة من بين المنتجات الزراعية الباكستانية بعد القمح و القطن، حيث تبلغ مساحة الاراضي المزروعة بالأرز 10% من المساحة الاجمالية الزراعية، مقدرا، إجمالي إنتاج الأرز في باكستان سنويا أكثر من 6.5 مليون طن.

ونوه إلى أن حجم التجارة الثنائية بين باكستان و المملكة تبلغ نحو 12.2 مليار ريال في عام 2015، حيث بلغت الواردات السعودية من باكستان نحو 2.1 مليار ريال، وبلغت صادراتها إلى باكستان نحو 10.1 مليار ريال.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*