«السياحة» تحذر ملاك دور الإيواء من تجاوزات الأسعار خلال الصيف

«السياحة» تحذر ملاك دور الإيواء من تجاوزات الأسعار خلال الصيف
https://www.newsalwatan.com/?p=8741
الزيارات: 267
التعليقات: 0

حذرت هيئة السياحة والآثار ملاك منشآت الإيواء السياحي من أي تجاوزات قد تحدث في الأسعار خلال موسم الصيف الحالي والذي يشهد إقبالا كبيرا على دور الإيواء من سياح الداخل ودعت تلك المنشآت إلى الالتزام والتقيد بإظهار لوحة الأسعار المعتمدة من الهيئة في مكان بارز، وكشفت الهيئة بأن عدد العقوبات الصادرة بعد تفعيل إجراءات الضبط والعقوبات بلغت 4.071 قراراً، معظمها بسبب عدم وجود ترخيص للمنشأة. وبدأت الهيئة استعداداتها لخدمة السياحة المحلية ودعمها خلال الصيف من خلال حملات إعلامية وتسويقية، ورعاية المهرجانات السياحية، ومراقبة منشآت الإيواء والخدمات السياحية، ودعم مشغلي الخدمات السياحية، والتنسيق مع الأمانات والبلديات لتحسين المنتزهات.

وشكلت الهيئة فريق عمل وغرفة عمليات على مدار الساعة لمتابعة سير الأنشطة السياحية والخدمات المقدمة والتنسيق بين الجهات التنفيذية للخدمات في المواقع السياحية، ودعم المناطق والتجاوب من الاستفسارات والشكاوى من خلال الرقم الهاتفي (19988) وموقع الإلكتروني [url]http://sauditourism.sa/[/url] .

ويتميز صيف المملكة هذا العام بإقامة 45 مهرجاناً في مختلف المناطق، تتضمن مئات الفعاليات الترفيهية والثقافية والاجتماعية والتراثية، التي تلبي احتياجات جميع شرائح المجتمع.

وتعمل حاليا أكثر من 130 شركة ومؤسسة في مجال تنظيم الفعاليات، عملت الهيئة على تأهيلها وتطوير أدائها في تنظيم المهرجانات من خلال 28 دورة تدريبية لتطوير القدرات المتخصصة بالفعاليات، وثماني رحلات لاستطلاع التجارب العالمية المميزة في مجال تنظيم المهرجانات. وعقدت الهيئة ورش عمل تدريبية شارك فيها أكثر من 1500 من العاملين في تنظيم هذه المهرجانات، كما عقدت ثلاثة ملتقيات لتطوير صناعة الفعاليات. ووفقا لتقرير إدارة البرامج والمنتجات السياحية في الهيئة فقد ارتفع عدد المهرجانات من 20 مهرجانًا في 2005م إلى 62 مهرجانًا في 2012م، كما ارتفع عدد زوار هذه المهرجانات من 875 ألفا في 2005م إلى أكثر من 12 مليونًا في 2012م.

وتجاوز الدعم المالي المقدم من الهيئة للمهرجانات 59 مليون ريال، ليضاف إلى الدعم التسويقي والتأهيلي والإعلامي الذي تقدمه الهيئة لهذه المهرجانات.

وبحسب التقرير فقد تجاوزت العوائد الاقتصادية للمهرجانات السياحية منذ 2005م وحتى نهاية 2012م (17 مليار ريال) من خلال ما جذبته المهرجانات من رحلات سياحية، وسكن، وتنشيط للحركة السياحية والأسواق والمطاعم ومراكز الخدمات المختلفة في المناطق التي تقام فيها المهرجانات، إضافة إلى الحركة الاقتصادية في مواقع المهرجانات.

وأسهمت المهرجانات السياحية منذ 2005 م وحتى نهاية 2012م في توفير أكثر من 54 ألف فرصة عمل مؤقتة تركزت في المناطق التي تقام فيها هذه المهرجانات.

وأطلقت الهيئة حملة إعلانية للترويج للسياحة الداخلية في إجازة الصيف، تهدف إلى تسويق الوجهات السياحية الملائمة خلال هذه الإجازة من خلال معايشة ما تزخر به من وجهات وأجواء سياحية ممتعة، بجانب إبراز العروض السياحية المتاحة في هذه المناطق خلال فترة الإجازة.

كما توفر الهيئة وسائل للخدمات المعلوماتية عن السياحة المحلية من خلال 5 مراكز داخلية للمعلومات السياحية في المطارات تعمل بمشغلين لمدة 16 ساعة يومياً، إضافة إلى 15 مركزاً في المتاحف والأسواق في مختلف مناطق المملكة تتكون من منصات عرض المعلومات المطبوعات والنشرات، إلى جانب 150 مركز معلومات إلكترونية تعمل ذاتياً على مدار الساعة ومتصلة بالإنترنت لإدارتها وتحديث بياناتها وتحتوي على قاعدة بيانات شاملة لجميع الخدمات السياحية.

ويأتي في مقدمة هذه الخدمات المعلوماتية التي توفرها الهيئة مركز الاتصال السياحي الذي يتواصل مع المراكز والشركات والمنشآت السياحية للحصول على ما لديها من عروض وتقديمها للمتصلين، إضافة إلى ذلك يوفر المركز معلومات عن الفعاليات السياحية والحجوزات وأسعار مرافق الإيواء السياحي، ومعلومات عن المطاعم والخدمات السياحية ومواقعها وغير ذلك مما يهم السائح معرفته. وقالت الهيئة: إنها تسعى إلى تطوير مراكز المعلومات والوسائل الأخرى تقنيًا ومعلوماتيًا ولتتواجد في مختلف المواقع بالتعاون مع شركائها للتسهيل على الزائر ومستخدم هذه الخدمة الحصول على البيانات التي يريدها عن المواقع السياحية والعروض المقدمة من المنشآت السياحية، والفعاليات المقامة وعناوين الفنادق وغير ذلك من الخدمات والمعلومات السياحية التي يتم تحديثها أولاً بأول.

وفي مجال الإشراف على قطاعات الإيواء والسفر والسياحة فقد كثفت الهيئة رقابتها على هذه القطاعات في الصيف، حيث قامت فرق تابعة لفروع الهيئة في المناطق بجولات على الفنادق والوحدات السكنية المفروشة لمراقبة الأسعار والتأكد من جودة الخدمة المقدمة، و تهيئتها قبل موسم الصيف والمهرجان .

وعملت الهيئة على دعم رحلات السياحة لشركات تنظيم الرحلات من خلال برنامج «مساندة برامج الرحلات السياحية».

وأسهم في تنفيذ 84 برنامجاً لرحلات سياحية محلية في مختلف مناطق المملكة من خلال منظمي الرحلات السياحية المرخصين من الهيئة شملت جولات سياحية ورحلات سياحة ثقافية، وتسلق جبال، ورحلات غوص، ورحلات سفاري وسياحة صحراوية وغيرها. ورخصت الهيئة لـ 173 منظما رحلات سياحية بعد تأهيلهم لمتطلبات تنظيم الرحلات السياحية المحلية، واعتمدت 375 برنامجاً سياحياً من 2009م إلى 2012م، تم إدراجها ضمن الحملات التسويقية للهيئة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*