آخر الأخبار
اخبار التعليم

«التعليم العالي» توقف اعتماد شهادات 65 جامعة خارجية .. منها 35 أميركية

قررت وزارة التعليم العالي إيقاف اعتماد شهادات 65 جامعة خارجية، بعدما أدرجتها في قائمة الجامعات المحظورة، من بينها 35 جامعة أميركية، وخمس عربية.

وأكد السكرتير الخاص لوزير التعليم العالي إبراهيم عساس أن الهدف من إيقاف اعتماد الجامعات الواردة في القائمة ليس التضييق على المبتعثين، بل لتحديد ما تحتاج إليه المملكة من تخصصات.

وأوضح عساس أن وجود أية جامعة خارجية على قائمة الجامعات الموقوفة لدى وزارة التعليم العالي يعني عدم اعتماد الشهادة الجامعية من هذه الجامعة، مشيراً إلى أن «التعليم العالي» وضعت درجة محددة يتم بناء عليها قبول شهادة الجامعة من عدمه، وفق آليات وجهات ولجان تعمل في الوزارة بالتعاون مع الملحقيات والقنصليات الخارجية. وأشار إلى أن جهات ولجاناً عدة لدى وزارة التعليم العالي تحدد وجود أية جامعة خارجية في القائمة أو إزالتها، ويتحدد ذلك على ضوء حركة الجامعات الخارجية من أبحاث أو تقدمها في تخصصات معينة.

وأكد عساس عدم أحقية أية جامعة وُضعت على القائمة في أن تعترض، لأن المملكة لها كامل الحرية في وضع شروط خاصة ومواصفات تعتمدها من دون النظر إلى الجامعة ومواصفاتها قائلاً: «على ضوء هذه المواصفات يتم السماح لأبناء المملكة بالمغادرة إلى الخارج للدراسة في الجامعات التي تحقق المواصفات المطلوبة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى