كلمة الأمير خالد الفيصل خلال حفل تكريم الفائزين بجائزة الملك فيصل عن عامي 2020 و2021

الأمير خالد الفيصل يكرم الفائزين بجائزة الملك فيصل عن عامي 2020 و2021

الأمير خالد الفيصل يكرم الفائزين بجائزة الملك فيصل عن عامي 2020 و2021
https://www.newsalwatan.com/?p=109252443
الزيارات: 127
التعليقات: 0

أُفتتح حفل تكريم الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية عن عامي 2020 و2021 بكلمة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك فيصل الخيرية ورئيس هيئة جائزة الملك فيصل، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وقال خلال حفل تكريم الفائزين بجائزة الملك فيصل :

سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزیز
أصحاب السمو .. والفضيلة .. والمعالي .. والسعادة
الفائزون بجائزة الملك فيصل
الحضور الكريم..
بماذا أبدأ كلمي ؟
بماذا ينقش قلمي؟
بماذا أزن فرحي وألمي؟
الشر مستطير
والأمن مستنير
أدعو لمن حولنا بالرشاد
وأفخر بما لدينا من سداد
هنا : يتوهج الفكر ويتجلی
وبجوهر العلم يتحلى
هنا : ملك كرّم علما
وعلم أكبر ملكا
والسلام…
خالد الفيصل

عقب ذلك تم تكريم الفائزين وهم جائزة خدمة الإسلام مُنحت الجائزة لعام 2020 لوثيقة مكّة المكرّمة، التي تعد دستورًا تاريخيًّا لإرساء قيم التعايش والسلام بين أتباع الديانات والثقافات، ومُنحت الجائزة لعام 2021 لمؤسس ورئيس شركة «صخر» محمد بن عبدالرحمن الشارخ، لدوره البارز في دعم وغرس روح البحث والتجديد والابتكار لحفظ التراث الإسلامي من خلال التقنية الحديثة. فرع: جائزة «الدراسات الإسلامية» مُنحت الجائزة لعام 2020 وموضوعها «تراث القدس الإسلامي»، إلى الدكتور محمد هاشم غوشة الذي أسهم بأكثر من 150 بحثاً ودراسة عن القدس وتراثها العربي والإسلامي، وألّف 37 كتاباً تاريخياً وتوثيقياً تناولت الجوانب التاريخية والفكرية والمعمارية والتراثية لمدينة القدس، ومن أبرز أعماله موسوعة فلسطين باللغة الإنجليزية. أما بالنسبة للفائز بالجائزة لعام 2021 والتي كان موضوعها «الوقف في الإسلام»: فقد حُجبت هذا العام لعدم تحقيق الأعمال المرشحة معايير الجائزة. فرع: جائزة اللغة العربية والأدب مُنحت لعام 2020 في موضوع « الدراسات اللغوية العربية باللغات الأخرى»، للبروفيسور مايكل كارتر -الأسترالي الجنسية- الذي امتدّت أعماله لخمسين عامًا وأسهمت في دراسة التراث النحوي العربي، وقدمت أهمّ مراجع للبحث اللغوي خارج العالم العربي. ومُنحت هذه الجائزة لعام 2021 في موضوع «البلاغة الجديدة» لأستاذ البلاغة والنقد الأدبي بكلية الآداب بجامعة عبدالمالك السعدي في المغرب الدكتور محمد مشبال، وقد ارتبطت معظم أعماله التي تتّصف بالعمق والجدّة والأصالة بموضوع الجائزة ساعية إلى ربط البحث البلاغي بحقول الأدب واللغة والتواصل. فرع: الطب مُنحت الجائزة لعام 2020 لأخصائي أمراض الدم والأورام وعالم الوراثة الدكتور ستيوارت أوركين، عن موضوع «أمراض الهيموغلوبين». وحصل على الجائزة لعام 2021 فائزان لتميّز أبحاثهم في موضوع «الطب التجديدي في الحالات العصبية»، الفائز الأول هو البروفيسور روبن جيمس فرانكلين، الذي يعمل أخصائياً في طب الخلايا الجذعية في مجلس ويلكوم ترست للبحوث الطبية بمعهد كامبريدج للخلايا الجذعية، والفائز الثاني بالاشتراك هو الدكتور ستيفن مارك ستريتماتر، صاحب كرسي البروفيسور فينسينت كوتس لطب الأعصاب والمدير المؤسس لبرنامج علم الأعصاب الخلوي في جامعة ييل. فرع: العلوم الفائز لعام 2020 هو مدير معهد العلوم الحيوية في بكين البروفيسور شياو دونغ وانغ في موضوع «علم الأحياء». والفائز لعام 2021 هو البروفيسور ستيوارت باركين مدير معهد ماكس بلانك للفيزياء المجهرية في مدينة هال بألمانيا في موضوع «الفيزياء». استقبال ترشيحات 2023 بدأت جائزة الملك فيصل استقبال الترشيحات للجائزة لعام 1444هـ/ 2023م في فروعها الخمسة، وتم تحديد آخر موعد لاستلام مُتطلَّبات الترشيح يوم: 31 مارس 2022م. وأوضح أمين الجائزة الدكتور عبدالعزيز السبيّل، أن لجان الجائزة تحدد في كل عام موضوعاً علمياً لكل جائزة من الجوائز الأربع، وقد تم تحديد موضوعات هذه الدورة على النحو الآتي: جائزة الدراسات الإسلامية «العمارة الإسلامية»، جائزة اللغة العربية والأدب «السرد العربي القديم والنظريات الحديثة»، جائزة الطب «الأوبئة وتطوير اللقاحات»، جائزة العلوم «الكيمياء».

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*