إيران والسداسية الدولية في جولة نووية حاسمة اليوم

إيران والسداسية الدولية في جولة نووية حاسمة اليوم
https://www.newsalwatan.com/?p=9281
الزيارات: 157
التعليقات: 0

تبدأ اليوم الاثنين الجولة الخامسة من المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة «5+1» في فيينا. وتبدأ هذه الجولة في ظروف يعتقد فيها المحللون أن المفاوضات الثنائية التي جرت الأسبوع الماضي بين إيران وعدد من الدول الأعضاء في المجموعة السداسية وفرت أجواء أكثر شفافية بين الجانبين. وتهدف الجولة الخامسة من المفاوضات إلى صياغة اتفاق نهائي.

وقد توصلت إيران ومجموعة 5+1 العام الماضي إلى اتفاق مبدئي قررتا بموجبه التوصل إلى اتفاق نهائي حتى 20 تموز/يوليو المقبل. وعقد الجانبان حتى الآن أربع جولات من المفاوضات لصياغة الاتفاق النهائي والذي يقول المحللون إن التوصل إليه ليس سهلاً ويحتاج إلى جهود متواصلة. وقد وصف الرئيس روحاني أمس السبت خلال مؤتمره الصحفي أنه «يمكن التوصل إلى اتفاق نهائي خلال الأسابيع الخمسة المقبلة في حال يثبت الطرف الآخر حسن نواياه، وأن هذا الاتفاق سيكون من أكبر الاتفاقيات السياسية على الصعيدين الإقليمي والدولي».

وقد انطلقت المباحثات النووية الثنائية بين إيران وألمانيا ظهر أمس الأحد للبحث والتشاور حول البرنامج النووي الإيراني وجولة المفاوضات النووية الخامسة التي تعقد في فيينا اليوم الاثنين.

وفي السياق ذاته سيلتقي وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، في غداء عمل بالعاصمة النمساوية فيينا الاثنين، للتشاور بشأن الجولة الخامسة للمفاوضات بين إيران ومجموعة «5+1» حول البرنامج النووي الإيراني.

ومن المقرر أن تنطلق جولة المفاوضات النووية الخامسة بين إيران ومجموعة «5+1» (روسيا وأميركا والصين وفرنسا وبريطانيا إضافة إلى ألمانيا اليوم الاثنين وتستمر لغاية الجمعة.

وسيبحث ظريف وآشتون في غداء العمل هذا بشأن كيفية بدء ومواصلة المفاوضات النووية، وسيتم خلالها تحديد موعد انطلاق المفاوضات إما في اليوم ذاته أو في اليوم الذي يليه.

ومن المقرر أن يتم خلال جولة المفاوضات النووية الخامسة بين إيران والسداسية الدولية كتابة نص مسودة الاتفاق النووي الشامل.

وخلال الأسبوع الماضي جرت محادثات ثنائية بين إيران ومندوبي أمريكا وفرنسا وروسيا في جنيف وروما، وكما صرح مساعد الخارجية، كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي فإن المحادثات جرت في أجواء إيجابية.

وفي طهران اجتمع المدير العام للشؤون السياسية في الخارجية الألمانية وممثل بلاده في مجموعة «5+1» هانس ديتلوكاس مع كبير المفاوضيين الإيرانيين عباس عراقجي) وقد عقدت لغاية الآن 4 جولات مفاوضات نووية وعدد من اجتماعات الخبراء، في مسار الوصول إلى الاتفاق النووي الشامل بين إيران ومجموعة «5+1».

وحذرت إيران أمس الأحد من العودة إلى تخصيب اليورانيوم 20% والانسحاب من معاهدة «ان بي تي» في حالة إصرار أمريكا وأوربا على سياستها السابقة بتجميد النشاط النووي الإيراني.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*